شيخ الأزهر: ما يحدث في الخليج يدمي القلوب وحكامه مطالبون بالاستجابة لشعوبهم

2011-10-06 - 3:49 م



مرآة البحرين:
طالب الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر في بيان باسم المجلس الاعلى للأزهر حكام دول الخليج بالإستجابة لرغبات شعوبهم والتحاور معهم في كل الأمور المثارة حاليا لمنع من أسماهم القوى الخارجية التي تتآمر على وحدة الشعوب العربية والإسلامية.

وأشار الطيب في بيانه المفاجئ الذي صدر في الساعة التاسعة مساء الأربعاء بتوقيت القاهرة السابعة بتوقيت جرينتش، وبعد صمت طويل وانتقادات حادة تم توجيهها للأزهر الشريف بشأن تجاهله لأحداث البحرين"، إلى أن ما يحدث في دول الخليج (ويقصد بذلك البحرين) يدمي القلوب.

ونقل موقع "شبكة التوافق" مساء الأربعاء عن الطيب قوله في بيانه إن "أحداث الخليج أصبحت ذات وقع مقلق للغاية وتؤكد المخاوف التي حذر منها النبي (ص) من وجود من يعبث باستقرار الأمة مستغلا في ذلك النعرات المذهبية والقبلية والقومية بحيث يجعل البعض يرفعون رايات العصبية، مذهبية كانت أو عنصرية، والتي لا يقتصر خطرُها على تهديد مجتمعاتنا العربية وتمزيق نسيجها الاجتماعي، وحياتها الآمنة ووشائجها الوثيقة منذ مئات السنين، بل يهدد كذلك بتدخل قوى مترصدة خارجية وإقليمية تتخذ الصراع المذهبي والخلل الاجتماعي، سبيلا للتدخل والهيمنة، والاستبداد بمصير المنطقة".

وأضاف شيخ الأزهر "في ضوء هذا كله نحذر الجميع من تطورات ليست في صالح أحد، ويومها يندم الكل على ما فعلوه بأنفسهم، كما نوصي باسم الأزهر الشريف الذي يؤلمه أشد الألم ما يحدث الآن، بحل الخلافات والمشاكل عن طريق الحوار والمصارحة الرشيدة، ومِن حكمة القيادة أن تتخذ من الحلول ما يحول دون الأخطار التي تهدد أوطاننا العربية".

وفي السياق ذاته، أعلنت مشيخة الأزهر أن الشيخ احمد الطيب سيستقبل الأحد المقبل وزير الاوقاف السعودي صالح بن عبد العزيز آل الشيخ.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus