"رويترز": السعودية غير مقتنعة بأن قطر أوقفت تمويل الجماعات الإرهابية وخاصة "النصرة"

2014-10-15 - 3:43 م

الرياض (رويترز): قال مصدر أمني خليجي أمس الثلاثاء إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أبلغ الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز أن بلاده بذلت قصارى جهدها لحل الخلاف الخاص بعلاقات الدوحة مع الجماعات الإسلامية المتشددة إلا انه يبدو ان الملك السعودي غير مقتنع. 

وقال المصدر إن الشيخ تميم وصل الى جدة يوم الاثنين لإجراء محادثات استغرقت ساعتين بشأن هذا الخلاف داخل مجلس التعاون الخليجي.

وقال المصدر -الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع- إن السلطات السعودية لا يبدو انها اقتنعت اقتناعا كاملا بتصريحات أمير قطر الشاب.

وقال المصدر الذي يتخذ من جدة مقرا له "أراد الشيخ تميم خلال الاجتماع ان يبلغ الملك السعودي بالأساس ان قطر قد لبت جميع الشروط التي طلبها الملك عبد الله وان ذلك يتعين ان يكون كافيا لوضع نهاية رسمية لهذا الخلاف". وأضاف "وعد أمير قطر العاهل السعودي ايضا بأنه سيجعله على اطلاع دائم بالسياسة الخارجية لقطر في محاولة لزيادة الشفافية التي التزم بها بدرجة ما". ومضى المصدر يقول إن القيادة السعودية لا تزال غير مقتنعة بأن قطر اوقفت تمويل ما ترى الرياض انها جماعات ارهابية في المنطقة والتي تضم أيضا جماعات متشددة في سوريا مثل جبهة النصرة". وقال المصدر "يتعين الاعتراف بإحراز تقدم إلا انه لا يزال يتعين عمل الكثير. تمويل الإرهاب لا يزال مشكلة خاصة بقطر".

وكانت قطر طلبت في سبتمبر الماضي من سبع شخصيات بارزة في جماعة الإخوان مغادرة البلاد في اعقاب ضغوط استمرت بضعة أشهر من دول الجوار لوقف دعم الإسلاميين. لكن ابراهيم منير وهو مسؤول كبير في الجماعة يقيم في لندن قال في ذلك الوقت إن مغادرة هذه الشخصيات لا يعني قطع العلاقات بين قطر والإخوان. وقال المصدر الأمني الخليجي إن أمير قطر اجتمع مع العاهل السعودي يرافقه وفد يضم رئيس الوزراء القطري عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني. وأضاف ان السعودية تشعر بالقلق ايضا من دور قطر في إطلاق سراح رهائن. وفي سوريا توسطت قطر في الإفراج عن رهائن اجانب وسوريين في مناسبات عدة خلال مراحل الحرب الأهلية في سوريا التي مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus