"منظمة الخصوصية الدولية" تتهم الحكومة البحرينية بالتجسس على معارضين وسفارتها في لندن...لاتعليق

2014-10-15 - 3:32 م

مرآة البحرين: اتهمت منظمة الخصوصية الدولية PRIVACY INTERNATIONAL الحكومة البحرينية بالتجسس على معارضين مقيمين في المملكة المتحدة بمساعدة شركة بريطانية مختصة في برامج الكمبيوتر.

وقالت المجموعة، المعنية بالحقوق الشخصية ومقرها لندن، بحسب "البي بي سي"، إن السلطات البحرينية خرقت القانون البريطاني عبر اقتناء برامج تجسس تصنعها شركة "غاما الأمنية" واستعملتها للتجسس على ثلاثة معارضين يعيشون على الأراضي البريطانية.

وفي بيان رسمي، نقلت المنظمة عن الناشط موسى عبدعلي علي قوله "كنت اعتقد أنني في مأمن في بريطانيا، غير أن الحكومة البحرينية تراقبنا هنا. اعتقد أن أي شخص يساعدهم يجب أن يتهم بارتكاب جريمة."

وقالت المنظمة إنها قدمت شكوى جنائية إلى السلطات البريطانية المختصة نيابة عن اثنين آخرين هما جعفر الحسابي وسعيد الشهابي.

وقالت المنظمة في بيان رسمي إن اختراق أجهزة الكمبيوتر عملية مشبوهة خاصة أنها تستهدف لاجئين.

وقال البيان إن الشهابي "قلق للغاية" بعدما اكتشف أنه كان عرضة للمراقبة.

وأضاف البيان "هذا الأمر جعله يشعر بأنه أعزل في المكان ذاته الذي سعى للجوء إليه".

وتزعم الشكوى، المقدمة إلى الوحدة الوطنية لمكافحة الجرائم الالكترونية في الشرطة البريطانية، أن أجهزة الكومبيوتر الخاصة بالنشطاء السياسيين الثلاثة اخترفت بداية من عام 20ف10 وربما قبله.

كما نقلت المنظمة عن الحسابي قوله "اكتشافي أنني لست آمنا حتى في المملكة المتحدة أحبطني للغاية. من الخطأ أن تتمكن الحكومة البحرينية من اختراقي جهاز الكمبيوتر الشخصي من الخارج. وأعتقد أنه من الخطأ أن تساعدهم شركة بريطانية على أن يفعلوا ذلك".

ويقول النشطاء الثلاثة إن "برامج تجسس متطورة وضعت على أجهزة كومبيوتر خاصة بهم بهدف تمكين السلطات في البحرين من متابعة أنشطتهم".

وقالت تقارير صحفية بريطانية إن شكوى منظمة الخصوصية الدولية قدمت ضد شركة "Gamma International" البريطانية بعد ظهور ما وصفت بأدلة على شبكة الانترنت من بينها محادثات يعطي فيها عاملون بالشركة مسؤولين بحرينيين نصائح حول استخدام برنامج تجسس يطلق اسم "FinFisher"

وأضافت أن التسريبات تشير إلى أن البحرين استهدفت 77 شخصا.

وقالت صحف بريطانية إن شركة "Gamma International" دائما ما ترفض مناقشة أنشطتها، لكنها قالت عام 2012 إنها لم تدخل في أي عمل تجاري مع البحرين.

وقالت سفارة البحرين في لندن إنه ليس لديها حاليا تعليق على القضية.

كما لم يصدر حتى الآن تعليق رسمي عن الشرطة البريطانية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus