كاتب لبناني: خطاب أوباما بشأن البحرين لمغازلة حكومة بغداد أكثر منه إلى البحرينيين

2011-10-04 - 11:41 ص



مرآة البحرين: رأى الكاتب اللبناني عبدالوهاب بدر خان أن خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما الأخير الذي دعا فيه الحكومة البحرينية إلى الحوار مع المعارضة ممثلة في جمعية "الوفاق" موجه في الأساس إلى حكومة بغداد أكثر من كونه موجهاً إلى إحداث إصلاحات حقيقية في البحرين.

وقال في هذا الإطار إن الهدف من خطاب الرئيس الأميركي "مغازلة حكومة بغداد لتسهيل الاتفاق على بقاء قسم من الجنود الأمريكيين في العراق أكثر مما كان يعني أن أمريكا تتطلع فعلا إلى تغيير النظام في البحرين وفقا لما تريده المعارضة". وأضاف في سياق متصل في مقال نشره اليوم على موقع قناة فرانس 24  الفرنسية إن السلطة البحرينية "أخفقت في إثبات التهم الموجهة إلى بضع عشرات من المعارضين الشيعة المعتقلين ومن بينهم عشرون طبيا".

واعتبر أن "هذه مشكلة ينبغي أن تعالج إذا كان للأسرة الحاكمة أن تطوّر مقاربتها للحل المطلوب للأزمة من خلال إصلاحات جذرية و جوهرية". وحذر من أن "التلكؤ أو الفشل سيعيد المعارضة إلى أحضان المرجعيات المتشددة" على حد تعبيره.

وقال بدر خان وهو كاتب عمود أيضاً بصحيفة "الحياة" اللندنية "لا بد أن يدرك الحكم بأن المشكلة الراهنة ليست فقط في أن صورته تضررت في الخارج و إنما تحديدا في كونه ارتكب أخطاء في إدارة الأزمة ساهمت في تعقيدها و أخطاء في طرح إصلاحات لا تزال تنتظر و أخطاء في الحوار مع المعارضة أدت إلى تعطيله".

وأوضح أن السلطة "لم تحسن تبرير ممارساتها لا بالنسبة إلى وجود خطر خارجي أي إيراني كامن وراء حراك المعارضة الشيعية ولا بالنسبة إلى تجاوزات ارتكبتها القوى الأمنية في مناخ عربي و دولي لم يعد يتقبل قتل المتظاهرين أياً كانت الأسباب" وفق تعبيره.

كما وجه بدر خان في مقاله لوماً إلى المعارضة البحرينية، معتبراً أنه "حان الوقت لكي تعترف المعارضة أيضا بأنها أخطأت في إدارة الاحتجاجات و قفزت بسرعة من المطالبة بالإصلاح إلى المطالبة بتغيير النظام".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus