فضيحة المستر (أأأأأأ) على أثير بي بي سي: خليفة الكعبي وسواليفه!

2011-10-04 - 7:33 ص



مرآة البحرين: لا يوجد في هذا الحوار خطأ واحد. كله صحيح من ألفه ليائه. وبقدر ما تكثر فيه التأتآت وتتشقق الألفات، تثبت صحته. هو نوع من "الصح" الذي يراد لنا أن نقتنع به وإقناع العالم. تلقائي وخالٍ من أية فذلكة، ولأنه كذلك، نرى إليه ويرى إليه العالم الخطأ الكامل بلا رتوش، إن لم يكن الخطيئة.

وقائع هذا الحوار جرت عصر يوم أمس على تلفزيون بي بي سي. وقد ناب فيه عن الحكومة الوكيل المساعد بوزارة حقوق الإنسان خليفة يوسف الكعبي. وهو من نشير له في العنوان ب"المستر أأأأأ"، حيث سيكتشف القاريء سبب قيامنا بذلك مع التقدم في قراءة الحوار أو الاستماع ومشاهدة الملف المرفق. وعن الكادر الطبي كل من الدكتورتين ندى ضيف ورجاء كاظم. "مرآة البحرين" ارتأت القيام بتفريغ هذا الحوار من دون أن تتدخل في تحريره، فهو بليغ بتلقائيته التي جسّدها أطرافه على الهواء. وهذه مقتطفات منه:


خليفة الكعبي: بداية ما قا ما قام بهييي الأطباء ليست أأأأ كما يدعون، أنهم أنهم حكموا بسبب قيامهم بواجبهم في علاج المرضى أو المصابين كما يدعون. ولكن أأأأ الأطباء قاموا بجرائم جنائية (يبلع ريقه) معاقب عليها في قانون العقوبات البحريني وفي قانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية (يبلع ريقه) وقانون الأسلحة والمفرقعات. فيتبين أن الأا الأطباء لم يحاكموا بببببببي (يصحح وضعية جلسته) بقيامهم بواجبهم وإنما بارتكابهم جرائم معاقب عليها في القانون.

المذيع: لكن أنت تعرف جيدا أن الانتقادات الموجهة إلى البحرين اليوم هي ليست لأنها حاكمتهم بهذه الاتهامات ولكن بالدرجة الأولى للطريقة التي تمت محاكمتهم بها؟

خليفة الكعبي: أأأ أخي العزيز هل هناك طريقة معينة لمحاكمة أأأأ طبيب ارتكب جججناية؟

المذيع: أن لا يحاكم في محاكم عسكرية مثلاً؟

خليفة الكعبي: أأأأأأ أستاذي العزيز أأأأأ

المذيع: أن تستمر محاكمتهم عشر دقائق مثلاً؟

خليفة الكعبي: أأأأ أستاذي العزيز أنا ببين لك أن هذه ليست محكمة عسكرية، هذي محكمة سلامة وطنية، وتطبق كافة الإجراءات والضمانات المنصوص عليها في قانون العقوبات والإجراءات البحرينية.

المذيع: هل هي المحكمة العادية اليومية التي تعالج القضايا الجنائية في البحرين؟

خليفة الكعبي: أخي العزيز، إنشاء محاكم السلامة الوطنية جاء نظراً لقيام حالة من حالة عدم ال أأأأأ عدم الاستقرار الذي تطلب فيه قيام حالة السلامة الوطنية المنصوص عليها في الدستور، وهذه المحاكم تحاكم تحاكم من ارتكب أفعال أدت إلى قيام هذه الحالة.

الدكتورة ندى ضيف: عندي سؤال له، هل يؤكد أن ما جاء في حديث ما يسمى بوزارة حقوق الإنسان أنه تم توفير كافة الضمانات القانونية والحقوقية لنا كأطباء في هذه المحاكمة؟

خليفة الكعبي: نعم أأأأ نحن أأأأ نعم أأأأ نحن راقبنا المحكمة، وكانت المحكمة مفتوحة لكل أأأأ المنظمات الدولية العاملة في حقوق الإنسان.

المذيع: وهي نفس المنظمات التي انتقدتكم!

خليفة الكعبي: (مواصلاً) سواء الدولية أو الأأأأأأ الدولية وتوفرت لهم كافة الضمانات، وبالدليل أن التهم التي وجهت إليها وبموووو وبموجب صدور الحكم الجرائم هذه التي ارتكبت تصل عقوبتها إلى الحسجن المؤبد.

المذيع: أنت قلت أنكم دعوتم لمراقبة إجراءات المحكمة...

خليفة الكعبي: (مقاطعاً) أستاذي أستاذي أستاذي لأأأأ لأكمل لأأأأأ أكمل نقطة واحدة ال أأأأأ يوم الحكم يوم 29 تم الحكم عليهم بقضايا وبالرغم من قضاية أخرى، فأ فاااا كيف لاتكون هناك عدالة وضمانات!!؟

المذيع: هل هذا هو دليل العدالة، أنهم برئوا من أمور وحكم عليهم بخمس عشرة سنة  لأمور أخرى؟

خليفة الكعبي: أأأ أخي العزيز أخي العزيز أو أوضح نقطة الضمانات، للمتهم أن يك الاتصال بببب بأهله ووووو ومحاميه، وأن يعلم بببببببب بالتهمة التي ارتكبها أثناء التحقيق، وله حق التقاضي على درجتين.

المذيع: دكتور ندى هل هذا ماعرض عليكم، هل هذا ماتوفر لكم؟

ندى ضيف: أرد على هذا السؤال لاحقاً ولكن لي تعليق، هو يقول أنهم دعوا المنظمات للحضور إلى محاكماتنا، نعم حضرت مجموعة من ممثلي المنظمات، هل ياسيدي قرأت البيان الذي أصدره المتحدث الرسمي لمفوضية حقوق الإنسان نافي بيلاي، وماذا قال عن محاكماتكم؟

المذيع: هذه نقطة طرحتها أنا قبل لحظات، لكن بالنسبة إلى لأمر الآخر عما إذا كانت توفرت لكم الأمور التي قال الأستاذ خليفة يوسف الكعبي أنها وفرت للمتهمين. دعيني أعطيك بعض الأمثلة وأجيبيني نبعم أو لا حول ما إذا ما توفرت لكم هذه الأمور. المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قال سمعنا أنباء عن اتصال محتجزين بعائلاتهم قبل يوم من الجلسة يطلبون منهم توكيل محامي، هل حدث هذا معك؟

الدكتورة ندى ضيف: هذا حصل بالضبط، لم يلتقوا بمحاميهم إلا في يوم الجلسة، جلسة الحضور للمحكمة العسكرية ياسيدي، هل يعقل هذا في بلد القانون؟

المذيع: من اتهامات مفوضية الأمم المتحدة أيضاً أنه لم تحقق المحكمة في اتهامات التعذيب ولم تسمح بتسجيل وقائع الجلسة، صحيح أم لا؟

ندى ضيف: هذا صحيح جداً، وأنا تقدمت وتقدم المحامي بطلب لرئيس المحكمة كي أتحدث وأقول أمام المحكمة ماذا حصل لي ورفض القاضي ذلك، مجموعة من زميلاتي صرخن أمام المحكمة لقد تعرضنا للتعذيب

المذيع: أستاذ خليفة،كيف يمكن أن تدعوا أنها كانت إجراءات عادلة إذا كان المحتجزون يتصلون بعائلاتهم قبل ساعات من بدء الجلسة؟

خليفة الكعبي: أأأأ أستاذي هذا هذا كلام مرسل أأأ الإجراءات التي اتبعتها المحكمة إجراءات صحيحة ومنصوص عليها في القوانين البحرينية، وكذلك منصوص عليها في الاتفاقيات التي البحرين طرف فيها. فتم فترك لهم الاتصال فسمح لهم بالاتصال بذويهم أأأأ ليس كما تدعي الأأأأأأأ الزأأأ أستاذة ندى، أن أن تم قبل المحكمة، هذا غير صحيح.

المذيع: يعني هي تكذب في هذا الموضوع؟

خليفة الكعبي: لأ أنا لأ لأ لا أقول أنها تكذب ولكننننننننييي لكل من يدعي يدعي مايشاء، ولكن علينا هنا أن نبين أن المحكمة وإجراءات التحقيق قبل المحكمة سارت وفق القوانين المعمول فيها في مملكة البحرين.

ندى ضيف: اسمع مني هذه الكلمة، لك أن تطلع على محاضر النيابة العسكرية، هل يعقل أن يحضر المتهم إلى النيابة ولايوجد من يحامي عنه؟ أي قانون هذا؟ وإذا لم يتوفر محامي، المتهم لم يستطع أن يوكل محامي، فعلى الدولة أن توفر له محامي.

الدكتورة رجاء كاظم: أحب أن أؤكد ما ذكرته الأخت ندى، لأنني كنت في المعتقل، وتم استدعاء المعتقلات من أسرتهم مباشرة إلى المحكمة دون علم. كنت معهم في غرفة واحدة، لم يتم إخبارهن أنهن ذاهبات إلى المحكمة إلا عند استدعائهم في نفس اليوم، ولم يتمكنوا من رؤية المحامي الخاص بهم، بل بالعكس هناك منهن من تم استدعاؤهن للتحقيق في النيابة العامة، وتم رفض حضور المحامي، ما أدى إلى أن ترفض إحدى المعتقلات الإجابة من دون حضور المحامي.

المذيع: الأستاذ خليفة، مجموعة انتقادات ممن تابعوا المحاكمات، مجموعة انتقادات ممن اتهموا، مجموعة انتقادات شرسة من المنظمات الدولية، هل تقول لنا أن هذه هي الإجراءات القانونية العادية في البحرين؟

خليفة الكعبي: نعم أأأأأ أسسسس هذه إجراءات عادية، ولكن الأأأأأأ من يصفها بأنهاااااااا اا مخ ااا مختلفة أو مثل ما تفضلت أنها أنهاااا محاكمة الأطباء وهذا لايجوز، أخي الأأأ أخي العزيز القانون لم ينننن لم لم ين لم ينص على أن الطبيب إذا ارتكب جريمة لا يعاقب، هذا غير صحيح.

المذيع: القانون ينص على أن الطبيب يحق له أن يتمتع بمحام ويكون موجوداً معه في الجلسة، ليس في يوم الجلسة فقط؟

خليفة الكعبي: نعم نعم نعم نعم نعم وهذا مثبت هذا مثبت في المحاضر الرسمية، أن كل أأأأ من يريد يطلب حضور مننننن فيحضر له محامي.


لمشاهدة الحوار



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus