العبادي: أعارض مشاركة دول عربية في الجهد الجوي ضد "داعش"

2014-10-02 - 4:54 م

مرآة البحرين: قال رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي إنه يعارض بشكل كامل مشاركة دول عربي في الجهد الجوي الذي يستهدف مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في بلاده.

وقال في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): "نقول بشكل واضح اننا لن نقبل بقوات غير عراقية في العراق، لو كان لدينا غطاء جوي فاعل لهزمنا تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)".

وأكد رئيس الحكومة العراقية على ان بلاده "تريد اتفاقات عربية من نوع مختلف تربط بين الشعوب وتقوم على المصالح المشتركة".

وقال العبادي إن "قوات التحالف سدت الكثير من الثغرات في الحرب ضد داعش".

ونفذت الطائرات التابعة لهذه الدول ضربات جوية ضد التنظيم في سورية، ولكن الطائرات الامريكية والفرنسية والبريطانية هي وحدها التي نفذت غارات في العراق.

وقال العبادي إن "القوات العراقية كانت ستدحر "الدولة الاسلامية" لو توفر لنا غطاء جوي جيد"، ولكنه اكد ان "العراق ليس بحاجة لدعم عسكري بري".

وقال: "اوضحنا بأننا لن نقبل اي قوات برية عدا القوات العراقية".

وحذر من "الاستقطاب الدولي والاقليمي" هو الذي ادى الى ظهور" تنظيم "الدولة الاسلامية الذي اعلن عن اقامة "خلافة اسلامية" في المناطق التي يسيطر عليها في سورية والعراق. ويقول التنظيم الآن إنه يريد تحسين علاقاته بالدول المجاورة.

وكان العبادي شكل حكومة وفاق وطني في الشهر الماضي عقب استقالة سلفه نوري المالكي الذي يتهمه سنة العراق واكراده باحتكار السلطة واتباع سياسات طائفية اقصائية.

وقال العبادي: "ارسلنا وفداً الى سورية لاطلاع السوريين على الغرض من طلبنا من التحالف قصف داعش داخل سورية لأن الارهاب عابر الحدود".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus