الوفاق: المعتقلون في مبنى 3 بسجن جو يفوقون استيعابه بنسبة 173%

2014-09-16 - 12:14 ص

مرآة البحرين (خاص): كشفت الوفاق عن ما قالت إنها "معلومات حديثة" عن نسبة الاكتظاظ في مبنى 3 في سجن جو المركزي تبلغ 173.6%، بعد امتلائه وتكدس المعتقلين والمحكومين على خلفيات سياسية، الأمر الذي ضاعف معاناة المعتقلين، الذين ينتمون في الأغلب إلى شريحة الأطفال وما دون 21 عاما.

وأوضحت المعلومات أن عدد الغرف في هذا المبنى يبلغ 21 غرفة، تتسع في عددها الإستيعابي إلى 72 معتقلا، لكن العدد الفعلي الموجود حالياً هو 197، بفائض قدره 125 معتقلا.

وأشارت إلى أن غالبية الغرف مساحتها صغيرة ولا تتسع إلا لسريرين، لكن إدارة السجن تقيد فيها ما يصل إلى 7 أشخاص، الأمر الذي يضطر المعتقلين إلى النوم في الممرات والتكدس.

ولفتت إلى أن 16 غرفة من أصل 21 غرفة بالمبنى، لا توجد بها دورات مياه، وهناك دورات مياه خارجية لها تحتوي على مغاسل و4 حمامات أثنان للسباحة، الأمر الذي يسبب ازدحامات مع الأعداد الكبيرة المكدسة في المبنى.

وكانت معلومات نشرتها الوفاق في يونيو 2014، أكدت أن سجن جو يكاد ينفجر بالمعتقلين، وذلك لتحمّله أعداداً كبيرة تفوق الطاقة الاستعابية، وأن بعض عنابر السجن تحمل ضعفي طاقتها، وأن دورات المياه في السجن تشهد طابوراً طويلاً، وأن المعتقلين يستخدمون الممرات للنوم.

وقالت الجمعية إن تكدس المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي ومعاملتهم بشكل مهين وحرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية الطبيعية، والتضييق عليهم في أتفه الأمور، ووضعهم بهذه الطريقة المرفوضة، كلها تشير إلى غياب الظروف الإنسانية.

وأكدت على أن هؤلاء هم معتقلون على آرائهم وعلى خلفية سياسية، وبالتالي فإن التعاطي معهم بهذه الطريقة يندرج في إطار الإنتقام والتشفي، خصوصاً مع تكرار التعديات والحرمان من الحقوق السياسية من قبل إدارة سجني جو والحوض الجاف.

وأكدت الوفاق أن هذه التعديات تصب في خانة الترهيب والتعذيب والإنتقام والتشفي، وهو جزء مما عاناه المعتقلين في فترات الإعتقال والتحقيق والمحاكمة.

وشددت الوفاق على أن المعتقلين في هذا المبنى في أغلبهم طلبة مدارس وجامعات، ولو كانت الظروف طبيعية لكانوا على مقاعد الدراسة، ولكن لأن البحرين يحكمها الإستبداد والتخلف والتجهيل فإن مصيرهم الإعتقال لمطالبتهم بتحسين أوضاع وطنهم والإنتقال به نحو آفاق الحرية والكرامة والديمقراطية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus