البرلمان العراقي يوافق على حكومة العبادي وبقاء الحقائب الأمنية شاغرة

2014-09-09 - 5:25 ص

بغداد (أ ف ب): وافق البرلمان العراقي اليوم الاثنين على تعيين رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وهو اسلامي شيعي واياد علاوي وهو شيعي علماني ورئيس البرلمان السابق اسامة النجيفي وهو سياسي سني نوابا لرئيس البلاد.

وشغل المالكي منصب رئيس الوزراء لثماني سنوات وقاتل حتى اللحظة الأخيرة للبقاء في المنصب لفترة ثالثة. ولم يتنح في اغسطس آب إلا بعد ضغط قوي من الكتل السياسية السنية والشيعية والكردية في البلاد الى جانب ايران والولايات المتحدة. وحل محله كرئيس للوزراء حيدر العبادي وهو من حزب الدعوة الاسلامي الذي ينتمي له المالكي. ومناصب نواب الرئيس شرفية.

من جهته وافق البرلمان العراقي مساء الاثنين على تشكيلة الحكومة التي عرضها رئيس الوزراء حيدر العبادي، الا ان الحقائب الامنية المهمة ظلت شاغرة رغم ان البلاد تخوض معارك ضارية لاستعادة الاراضي التي سيطر عليها مسلحو تنظيم "الدولة الاسلامية".

وطلب العبادي الذي تولى في 11 اب/اغسطس رئاسة الوزراء خلفا لنوري المالكي، امهاله اسبوعا لملء الوزارات الشاغرة ومن بينها وزارتا الداخلية والدفاع، مشيرا الى انه سيتولى بنفسه الحقائب الشاغرة في تلك الاثناء.

ويواجه العراق ضغوطا دوليا كبيرة للاتفاق على حكومة جامعة لتوحيد مختلف مكونات المجتمع العراقي في وجه الهجمات الشرسة التي يشنها تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد الذي سيطر على مناطق شاسعة من العراق منذ حزيران/يونيو.

وخلال عرضه تشكيلة حكومته، تعهد العبادي حل الخلافات مع اقليم كردستان العراق. وقال في كلمته امام البرلمان ان حكومته ملتزمة بحل جميع الخلافات العالقة مع حكومة اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus