البرلمان العراقي ينعقد اليوم للتصويت على الحكومة

2014-09-08 - 5:24 م

بغداد (رويترز): قال مكتب رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري إن من المقرر أن ينعقد البرلمان مساء اليوم الاثنين للتصويت على الحكومة المقترحة لرئيس الوزراء المعين حيدر العبادي.

وبث التلفزيون الحكومي ايضا خبرا عن الموعد المبدئي لعقد الجلسة. وما زال من الممكن أن تتأخر الموافقة على تشكيلة الحكومة وسط المشاحنات والمساومات بشأن المناصب الحكومية.

ولم يكشف بعد عن تشكيلة الحكومة لكن من المتوقع أن يضم العبادي ممثلين عن كل العناصر العرقية والدينية في البلاد في محاولة لانقاذ العراق من الانهيار.

واختير رئيس الوزراء المكلف يوم 11 أغسطس/ آب ليخلف رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي الذي تخلى عن محاولته للبقاء في المنصب لفترة ثالثة بعدما رفضته الكتل السياسية الشيعية والسنية والكردية.

وأمام رئيس الوزراء حتى يوم 10ر من سبتمبر/ ايلول لتقديم حكومته لنيل موافقة البرلمان وإلا سيكون على الرئيس العراقي اختيار مرشح آخر لرئاسة الحكومة.

وتلاشت فرص المالكي الذي فازت كتلته بأكبر عدد من المقاعد في انتخابات ابريل / نيسان في الاستمرار في المنصب بعد استيلاء تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق واسعة في شمال العراق والانهيار شبه الكامل للجيش العراقي قبل حوالي ثلاثة اشهر.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على حوالي ثلث البلاد في حين ما زال اقليم كردستان شبه المستقل يبحث ما إن كان سيعلن الاستقلال.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus