طهران: بيان دول الخليج بشأن الجزر الثلاث مكرر ومرفوض

2014-09-01 - 2:49 ص

طهران - (د ب أ): أعلنت إيران اليوم الأحد (31 أغسطس/ آب 2014) رفضها للبيان الذي أصدره مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماعه أمس في السعودية حول ثلاث جزر متنازع عليها مع الإمارات.

واعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضيه أفخم البيان بشأن الجزر الإيرانية الثلاث طنب الکبري وطنب الصغري وابو موسي بأنه تکرار لما ورد في البيانات السابقة وهو مرفوض ويأتي نتيجة عدم فهم الحقائق التاريخية والظروف الجارية في المنطقة المنطقة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وقالت إن هذا البيان يعتبر مصداقا بارزا للتدخل في شئون الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مضيفة" الجمهورية الإسلامية الإيرانية إذ تندد به وترفضه وتؤکد بأن هذا النوع من المواقف لم ولن يترك أثرا سوي حرف الرأي العام وإعاقه التعاون الهادف بين شعوب المنطقة".

وأضافت أن الموقف المبدئي لإيران إزاء الدول المطلة علي الخليج هو مراعاة حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في شئون الآخرين، متابعة ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية تؤکد مرة أخرى استعدادها لتحسين العلاقات وتعزيزها.

كان مجلس التعاون الخليجي قد أكد مجددا في بيان في ختام اجتماعه في الرياض امس السبت على "المواقف الثابتة والمعروفة لدول مجلس التعاون والمتمثلة في دعم حق السيادة الكاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى".

كما دعا إيران "للاستجابة للمساعي والدعوات الصادقة والمتكررة لدولة الإمارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة او اللجوء إلى محكمة العدل الدولية لتسوية هذه المسألة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus