«مفوضية حقوق السجناء» توصي بتقييد وقوننة استخدام القوة في «الحوض الجاف»

2014-08-27 - 2:44 م

مرآة البحرين: أوصت مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين، في تقريرها الأول بشأن زيارة مركز الحبس الاحتياطي في "الحوض الجاف"، بوضع "إجراءات خاصة ومنظمة للاستخدام القانوني للقوة في المركز وتدريب الموظفين عليها".

وأوصت المفوضية، في تقريرها، بالإسراع في "وضع خطة للنظافة داخل العنابر والصيانة الدورية الشاملة لها، وزيادة الموظفين الإداريين بالمركز المختصين بالتعامل مع المحبوسين، ومعاملة المحبوسين من الفئة العمرية 15 إلى 18 سنة معاملة خاصة في الزيارات والاتصالات والأنشطة وحفزهم إلى استكمال دراستهم".

كما أوصت المفوضية "بتدريب موظفي المركز على كيفية التعامل مع المحبوسين احتياطيا من كبار السن وذوي الحاجات الخاصة والأجانب والفئة العمرية من 15 إلى 18 سنة، بالإضافة إلى تدريبهم على إدارة وتقييم المخاطر، وتوفير مكان مهيأ ومناسب لانتظار الزوار، واتخاذ إجراءات تضمن للمحبوس الاتصال بذويه عند دخوله المركز". ودعت إلى "وضع إجراءات تضمن للمحبوس احتياطيا إبلاغ محاميه وذويه عند نقله، ويراعى عند نقله تقييم المخاطر، وتوفير أماكن انتظار في المحكمة للمحبوسين احتياطيا، والإسراع في استكمال تركيب كاميرات مراقبة لتغطية المركز ومرافقه، ووضع إجراءات وآليات منظمة ومكتوبة لتسليم واستبدال الاحتياجات الشخصية للعناية بالمحبوس احتياطيا، ووضع خطط وبرامج تعليمية وتثقيفية لجميع فئات المحبوسين احتياطيا وحفزهم إلى المشاركة فيها".

وطالبت "بتوفير طاقم متخصص ومؤهل للإشراف على برامج التعلم واكتساب المهارات، وتوفير أماكن مهيأة لتلك البرامج، وتوفير مكتبة مع وضع آلية تضمن وصول الكتب. وفيما يتعلق بتوصيات الحقوق والضمانات، فتشمل توفير مطبوعات بالحقوق والواجبات الخاصة بالمركز بعدة لغات وبلغة برايل (للمكفوفين)، وتسلم إلى كل محبوس عند دخوله المركز، وإيجاد آلية مكتوبة بشأن نظام الشكاوى والتظلم، وحماية الشاكين تضمن الخصوصية المتبعة".

كذلك أوصت المفوضية "بزيادة عدد الكادر الطبي وتوفير عيادة أسنان، وفريق للصحة النفسية وتدريبهم، وإيجاد برامج للتوعية الصحية بين المحبوسين احتياطياً والعاملين بالمركز، وزيادة الوعي لدى العاملين والمحبوسين بكيفية التعامل مع المرضى وتوضيح مفهوم العزل الطبي لديهم، وزيادة عدد الكادر الإداري بعيادة المركز وتوفير فريق لمكافحة العدوى وتفعيل الإشراف الإداري على العيادة الطبية والعاملين بها".

وأوصت أيضا بوضع آلية "تضمن توفير ترجمة للمحبوسين احتياطياً أثناء زيارتهم العيادة الطبية، ووضع آلية تضمن توفير الوجبات الغذائية الخاصة للمرضى المحبوسين".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus