وزير العمل: 53 مفصولاً فقط لم يعودوا لأعمالهم ولا وقت محدد لحل قضيتهم

2014-08-24 - 4:13 م

مرآة البحرين: أعلن وزير العمل جميل حميدان أن العدد المتبقي للمفصولين عن العمل على خلفية الاحتجاجات السياسية والذين لم يعودوا إلى أعمالهم هو 53 مفصولاً فقط. 

وقال في حوار مع صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الأحد (24 أغسطس/ آب 2014) إن "الاتفاق الثلاثي شمل الحالات الصعبة المتبقية 165 حالة ولكن هناك من بينها 22 حالة هي لأشخاص صدرت بحقهم أحكام قضائية (جنح)"، مضيفاً "كان هناك التماس من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بأن يتم النظر في إمكانية إرجاعهم إلى أعمالهم أو إيجاد وظائف بديلة لهم، وبذلك تكون الحالات الأخرى المتبقية 143 حالة، ومن تمت معالجة حالاتهم بلغوا 90 حالة حتى الآن"، وهو ما يعني بقاء 53 مفصولاً فقط لم يعودوا إلى أعمالهم ضمن القائمة التي شملها الاتفاق. فيما يأتي مقتطفات من الحوار معه:

* كم عدد المفصولين الذين لم يعودوا لعملهم ضمن الاتفاقية الثلاثية؟

- حميدان: الاتفاق الثلاثي شمل الحالات الصعبة المتبقية 165 حالة ولكن هناك من بينها 22 حالة هي لأشخاص صدرت بحقهم أحكام قضائية (جنح)، وكان هناك التماس من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بأن يتم النظر في إمكانية إرجاعهم إلى أعمالهم أو إيجاد وظائف بديلة لهم، وبذلك تكون الحالات الأخرى المتبقية 143 حالة، ومن تمت معالجة حالاتهم بلغوا 90 حالة حتى الآن، والعمل يسير بشكل جيد بين الأطراف الموقعة على الاتفاق لتذليل الصعوبات التي تواجه بعض الحالات الصعبة وهي حالات كانت في الأساس صعبة، وبعض أصحاب العمل يتعاونون بشكل جيد، والبعض الآخر يوضح الأسباب والصعوبات التي تواجههم، ونحن نحقق توافق وعمل مشترك جيد في هذا الإطار. المهم أن الأطراف متفقة على ضمان مصلحة العامل وضمان مصلحة الجميع.

* هل يمكن تسمية الجهات التي وصفتها بالجهات الصعبة؟

- حميدان: لا أرى حاجة لذلك، ولكني أقصد أن الصعوبة من ناحية وجود خلاف في تكييف وفهم بعض الحالات، فمثلاً قد ترى الإدارة أن الفصل يعود لأسباب معينة بينما يرى العامل أن الفصل يعود لأسباب أخرى، وفي الأخير نحن نعمل على المبدأ الذي أرساه جلالة الملك عندما أوصى بتغليب روح المحبة والتسامح حتى على بعض الأمور الخلافية الصعبة، ونرى أن الجميع متفهم ويسعى لحل هذه المشكلات وإن كان بعضها يحتاج إلى بعض الوقت.

* هل هناك وقت معين للانتهاء من هذا الملف؟

- حميدان: الموضوع مرتبط بالآخرين سواء إدارات الجهات والشركات أو العمال أصحاب العلاقة لذلك لا يمكنني أن أضع وقت محدد، ولكني أرى أن التقدم يسير بشكل جيد.

* ألا تعتقد أن هذا الملف أخذ الكثير من الوقت؟

- حميدان: لو تعلقت هذه القضية بمعاملات وأوراق تستطيع أن تقول ذلك، ولكن كل حالة لها قضية وقصة وأحياناً مجادلات وخلافات إدارية ومالية وقانونية، ونحن وسطاء بين أصحاب العمل والعمال، ونشجع الأطراف للعمل بروح جيدة، وتغليب المصلحة العليا للوطن والمجتمع، ولا شك أن كثير من الحالات قد تم الانتهاء منها بالفعل وبقي عدد من الحالات الخاضعة للبحث والنقاش.

* هذا يعني أنك تعتقد أن المدة الزمنية التي استغرقها الملف، طبيعية؟

- حميدان: ليس بالضرورة طبيعية، ولو كان الأمر على نيتي فإنني أتمنى ألا تبقى الآن أية قضية عالقة أو مثيرة للخلاف بين الأطراف المعنية، لذا، فإنني أرى أن الوصف غير دقيق. الصحيح إنك تعالج المشكلات بواقعية، فتأتيك مثلاً حالة أن الشركة تمتلك إثباتات وبراهين أن الشخص فصل بسبب مخالفاته وليس له علاقة بالظروف التي مرت بها البلاد، فلابد أن تعطي الشركة أيضاً حقها من بيان الأمور، وبعض الأحيان يتفق الطرفان على التسوية، وإن تم ذلك بين الطرفين فنحن نرحب به.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus