«الشرق الأوسط»: اجتماع «حاسم» في جدة الأحد بشأن الخلاف مع قطر

2014-08-22 - 4:26 م

مرآة البحرين: نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها اليوم الجمعة (22 أإسطس/آب 2014) عن دبلوماسي خليجي قوله إن هناك اجتماعا سيعقد بعد غد الأحد (24 أغسطس/آب 2014) في مدينة جدة يضم وزراء خارجية السعودية ودولة الإمارات ومملكة البحرين، لمناقشة تقرير اللجنة الفنية الخاصة والمكلفة بمتابعة تنفيذ دولة قطر لبنود اتفاق الرياض.

وقال المصدر الخليجي إن الاجتماع "سيقتصر على وزراء الدول الثلاث (السعودية، والإمارات، والبحرين)، وهي المعنية بالخلاف مع دولة قطر"، مضيفا "لم تتضح حتى الآن صورة الموقف النهائي من الخطوات المقبلة التي تعتزم الدول الثلاث اتخاذها كموقف من دولة قطر لعدم التزامها ببنود "اتفاق الرياض" لتكون العلاقة بينها وبين دول الخليج على المحك"، موضحا "اجتماع الأحد ستتضح من خلاله الصورة الكاملة تجاه الدوحة، مضيفا أنه يتوقع أن تبقى اللجان تستكمل أعمالها قبل موعد اجتماع مجلس وزراء الخارجية الخليجيين في 30 أغسطس/آب (2014) الحالي).

وبين المصدر أن هنالك "تباينا في وجهات النظر بين الدول الثلاث حول تسوية الملف مع دولة قطر"، إلا أنه أكد أن اجتماع يوم الأحد "سيوحد الموقف النهائي تجاه التعامل مع دولة قطر الفترة المقبلة"، محتملا "منح فرصة جديدة للدوحة للاقتراب أكثر مع دول الخليج ومضي مشروعها السياسي في المنطقة".

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي آخر وصفه الاجتماع بأنه "حاسم". وحول الأنباء عن توقيع قطر على التزامات بشأن "اتفاق الرياض"، قال المصدر: "إن الاجتماعات السابقة لوزراء خارجية دول مجلس التعاون كانت لمحاولة الوصول إلى صيغة معينة تكفل التزام الدول الست الأعضاء بما جاء في ما عرف بـ"اتفاق الرياض"، مردفا "الاجتماع الذي سيعقد يوم الأحد في جدة هو الرابع في سلسلة اجتماعات لمتابعة آليات تنفيذ اتفاق الرياض.. وهذا الاجتماع سيكون الحاسم".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus