«هيومن رايتس» تطالب السعودية بوقف تعذيب الناشط وليد أبو الخير وبإطلاق سراحه

2014-08-16 - 4:55 م

مرآة البحرين: دانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الاعتداء المسؤولين في سجن بريمان في مدينة جدة السعودية على الناشط الحقوقي المعتقل وليد أبو الخير، المحكوم بالسجن لمدة 15 عاماً بتهم فضفاضة، بالضرب والسحل.

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمنظمة سارة ليا ويتسن، في بيان، "منذ اعتقال وليد أبو الخير في أبريل/نيسان 2014، قامت السلطات بنقله 5 مرات وتشتيته بين عدد من مرافق الاحتجاز، من دون تفسير في بعض الأحيان. وفي النقل الأخير رفضت السلطات في البداية إبلاغ أسرته بمكانه، ولم تسمح له بالاتصال إلا بعد 24 ساعة".

وأضافت "لا ينبغي لأبو الخير أن يكون في السجن أصلاً، ناهيك عن تشتيته من سجن إلى آخر يبعد قرابة الألف كيلومتر عن أسرته. وعلى السلطات السعودية التوقف عن تعذيب أبو الخير وإطلاق سراحه على الفور ودون شروط".

ونقل البيان عن سمر بدوي، زوجة أبو الخير، قولها إن زوجها أبلغها أثناء المكالمة بأن المسؤولين في سجن بريمان "اعتدوا عليه بالضرب على الظهر وجروه من السجن بالسلاسل مما أدى إلى إصابته بجروح لفي قدميه، بعد أن رفض التعاون في نقله إلى سجن آخر أثناء اليوم السابق، ونُقل إلى سجن الملز في الرياض على مسافة تزيد على 960 كيلومتراً من عائلته في جدة".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus