البحرين مهددة بالزوال من على الخارطة بحسب دراسات

2014-08-12 - 11:32 م

مرآة البحرين (خاص): قالت وكالة إنتر برس سيرفس إن الدول الجزرية الصغيرة وعددها 52 دولة -من بينها كوبا والبحرين- بعضها معرض لخطر الزوال من على وجه الأرض بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر الناجم عن التغير المناخي.

ولفتت إلى أن المؤتمر الدولي المقرر عقده في جزيرة ساموا الواقعة جنوب المحيط الهادئ في 1-2 سبتمبر/ أيلول المقبل سيناقش التحديات التي تواجهها تلك الجزر، ووفقا للأمم المتحدة، من المتوقع أن يعلن عن "أكثر من 200 شراكة ملموسة" لمساعدة الجزر الصغيرة على الإفلات من الفقر.

وتشمل القضايا المطروحة على جدول أعمال المؤتمر، النواحي المتعلقة بالتنمية الاقتصادية المستدامة، والبحار والمحيطات، والأمن الغذائي، وإدارة النفايات، والسياحة المستدامة، والحد من مخاطر الكوارث، والصحة والأمراض غير المعدية، والشباب والنساء.

وتغطي قائمة الـ 52 دولة الجزرية مساحة جغرافية واسعة، وتشمل أنتيغوا وبربودا، جزر البهاما، البحرين، ناورو، بالاو، جزر المالديف، كوبا، جزر مارشال، سورينام، تيمور الشرقية، فيجي، تونغا، وفانواتو.

ومن المتوقع أن يعتمد المؤتمر خطة عمل تضمن الوفاء ببعض الأولويات للدول الجزرية الصغيرة النامية. وتتولي لجنة تحضيرية، برئاسة كل من نيوزيلندا وسنغافورة، وضع اللمسات الأخيرة على الوثيقة الختامية التي سوف تعرض علي المؤتمر للموافقة عليها.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus