من هو رئيس وزراء العراق الجديد (العبادي)؟

حيدر العبادي
حيدر العبادي

2014-08-12 - 1:51 ص

مرآة البحرين: تدرج حيدر جواد العبادي، المرشح لتولي منصب رئيس الحكومة في مناصب سياسية عدة. وإضافة إلى ترؤسه حزب الدعوة الإسلامية عرف العبادي بصفته معارضا بارزا لنظام الرئيس السابق صدام حسين.

تدرج العبادي في مناصب سياسية عدة وانتمى لحزب الدعوة الاسلامية.

هو ابن العاصمة العراقية بغداد التي ولد فيها عام 1952 وشخصية سياسية واكاديمية.

بدأ د. حيدر جواد العبادي عمله السياسي باكرا الى جانب تخصصه في الهندسة الالكترونية والكهربائية فكان له حضور بارز خارج العراق في معارضة النظام السابق بقيادة صدام حسين.

في العام ألف وتسعمئة وثلاثة وثمانين تم سحب جواز سفره بأمر من رئاسة مخابرات النظام السابق بتهمة ممارسة نشاط معادي للنظام وذلك بعد عام واحد فقط على اعدام اثنين من اخوته.
تدرج العبادي في مناصب سياسية عدة.

انتمى لحزب الدعوة الاسلامية في العام ألف وتسعمئة وسبعة وستين بعد بضعة ايام من نكسة حزيران قبل أن يتولى مسؤولية المكتب السياسي للحزب ومنصب المتحدث الرسمي باسمه.

عين وزيرا للاتصالات في العام ألفين وثلاثة، ليصبح عام ألفين وخمسة مستشارا لرئيس الوزراء،حيث تولى ملفات عدة منها تعيينه منسقا عاما لمدينة تلعفر لتخليصها من سيطرة القاعدة والارهاب التكفيري.

انتخب عام ألفين وستة عضوا في اول مجلس نواب في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين، وفي العام نفسه انتخب رئيسا للجنة الإقتصاد والإستثمار والإعمار في المجلس كما انتخب مطلع العام الحالي نائبا في الانتخابات البرلمانية الاخيرة قبل ان يقرر التحالف الوطني العراقي تسميته لرئاسة الحكومة خلفا لرئيسها الحالي نوري المالكي.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus