أمين عام الوفاق يتحدث لـ "مرآة البحرين" عن اللجوء للأمم المتحدة لحل الأزمة... ويؤكد الاستعداد لإغلاق الجمعية

2014-08-05 - 12:02 ص

مرآة البحرين (خاص): قال الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيخ علي سلمان في تصريح خاص لمرآة البحرين، إن "آليات الأمم المتحدة تسمح لنا كبلد أن نطلب مساعدة الأمم المتحدة لحل الأزمة البحرينية، فهناك المكتب السياسي التابع للأمين العام للأمم المتحدة، وهناك مكتب لحل النزاعات، ونحن مثلما لجأنا للأمم المتحدة لتساعدنا عبر مفوضيتها في الملف الحقوقي، يحق لنا اللجوء لآليات اﻷمم المتحدة لحل النزاع في البحرين إذا ما استمر العجز عن التوافق محلياً".

وكان الأمين العام لجمعية الوفاق كتب على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر تغريدة لافتة في اليوم الثاني من الشهر الجاري، مفادها "لِنُحَكّم العقل بيننا كإخوة وطن وليس معيباً إن عجزنا أن نطلب مساعدة الأمم المتحدة لنرسم خارطة طريق لدولة مدنية ديمقراطية حديثة".

مرآة البحرين سألت سلمان عن إمكانية هذا الأمر عملياً، وعن خلفيات هذا التوجه، فرد بقوله "هناك مجموعة أفكار بهذا الشأن، الفكرة الأولى أن وجود توافق داخل البلد هو المسألة الأساسية والمحورية وأن علينا العمل للوصول الى هذا التوافق، الحالة الطبيعية والتي نعمل عليها هو ايجاد حل داخلي يقوم به أهل البحرين بأنفسهم، لكن إذا عجزوا عن ايجاد هذا الحل هل تبقى أرجحية هذا الخيار قائمة أم هل يبحثون عمن يساعدهم؟".

وأضاف "الفكرة الثانية هي المبادرة قبل ان يستفحل الخلاف بين أهل البلد ويسبب انزلاقات اكثر خطورة، وهي أن يساعدهم طرف معين ليصلوا إلى حل، وهنا تأتي الفكرة الثالثة وهي أن الأمم المتحدة ساعدت دول كثيرة في التخلص من المشاكل وذلك من خلال خبرات الأمم المتحدة، وبالتالي فهي جهة دولية محايدة ويفترض أنه لا توجد لديها أية أهداف خاصة، لذا يمكن للأمم المتحدة ان تكون طرفا يساعد الدول المختلفة، ولذلك الأمم المتحدة أوجدت آليات من داخلها لهذا الشأن، من ضمنها المكتب السياسي التابع للأمين العام للأمم المتحدة، أو مكتب حل الزاعات، هناك طرق للاستفادة من الأمم المتحدة لإيجاد توافقات في الأمكنة التي تعيش عدم التوافق".

وأردف "نحن لجأنا للأمم المتحدة في الجانب الحقوقي وطلبنا من المفوضية أن تأتي لتساعدنا، هنا نفس المبدأ، نحن نحتاج للمساعدة في الجانب السياسي مثلما نحتاج للمساعدة في الجانب الحقوقي، هذه هي الفكرة ببساطة".

... ومستعدون لمختلف التطورات حال أغلقوا "الوفاق"

وعن توجه السلطة لإيقاف نشاط جمعية الوفاق، وذلك عبر الدعو التي سينظرها القضاء في شهر سبتمبر المقبل، قال الامن العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيخ علي سلمان، إن "الوفاق كمؤسسة ستستمر في العظاء لهذا المجتمع كما كانت".

وبخصوص الخيارات في حال تم اغلاق الوفاق وتجميد نشاطها، قال سلمان الوفاق "لحد الآن نحن في حالة قراءة لهذا الوضوع، ونضع البدائل لكل الخيارات، الانسان حين يتحرك في أي ساحة ضع السيناريوهات أمامه ويضع لها الحلول، نحن لدينا خطوات لكل سيناريو، لكن ما نأمله بالفعل هو أن يصل البلد إلى توافق سياسي بين الأطراف المختلفة، وأن نعيش جوّا بعيداً عن أجواء الأزمة والصراع السياسي، وان ننشغل بالتحديات الاساسية لكل مجتمع من تنمية والرفاه وما يشمل ذلك من صحة وسكن وعمل وتعليم".

وأضاف "كل هذا لا يمكن تحقيقه دون توافق سياسي على النظام السياسي، وعلى مساحة الحريات، ونحن نأمل التوافق على هذه الأسس ليتمكن أبناء البحرين جميعاً من دخول تحدي التنمية، وعموما نحن مستعدون لمختلف التطورات".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus