تنظيم "داعش" يسيطر على حقلين للنفط شمال العراق

2014-08-03 - 3:51 م

بغداد (أ ف ب): سيطر مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أمس (السبت) على حقلين لإنتاج النفط في ناحية زمار، شمال مدينة الموصل، بعد انسحاب قوات البشمركة الكردية منها، وفقا لمصادر نفطية وحزبية عراقية.

فيما قتل 52 شخصا جلهم من قوات الأمن العراقية وبينهم 16 من عناصر البشمركة الكردية، في اشتباكات وعمليات قصف في مناطق متفرقة في البلاد قتل خلالها ايضا 37 مسلحا من تنظيم "داعش".

وقال مصدر بارز في شركة نفط الشمال لفرانس برس إن "تنظيم داعش سيطر على حقلي عين زاله وبطمه بعد سيطرته على ناحية زمار". كما أكد غياث سورجي احد مسؤولي حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في نينوى، في تصريح لوسائل الاعلام ان "زمار والمناطق التابعة لها اصبحت تحت سيطرة داعش بعد انسحاب قوات البشمركة منها اليوم (أمس)" السبت. وحقلا عين زاله وبطمه هما جزء من المنطقة النفطية في زمار المؤلفة من ثلاثة حقول، وتنتج حاليا حوالى 20 الف برميل يوميًا.

وشهدت ناحية زمار اشتباكات شرسة منذ يوم الجمعة بين قوات البشمركة الكردية وتنظيم داعش، قتل خلالها 14 عنصرا من القوات الكردية. بدورها تمكنت القوات الكردية من قتل مئة من المسلحين، وفقا لمصادر حزبية وامنية.

ومن ناحية أخرى، قال ضابط برتبة ملازم اول في الجيش لفرانس برس "قتل 12 من عناصر عصائب أهل الحق خلال اشتباكات وقعت فجر (السبت) في ناحية جرف الصخر (60 كلم جنوب بغداد)".

واضاف "قتل 11 جنديا بينهم ضابطان، ملازم اول وملازم، في هجوم بسلسلة قذائف هاون استهدف في ساعة متاخرة من ليلة امس (الجمعة) مقرا للجيش في ناحية جرف الصخر". وتابع كما "هاجمت القوات الامنية اوكار المسلحين في مناطق متفرقة جنوب بغداد، بينها جرف الصخر واللطيفية والحامية حيث وقعت اشتباكات قتل خلالها 37 مسلحا واصيب خلالها سبعة جنود بجروح".

واكد مصدر طبي عسكري حصيلة الضحايا.
واكد الشيخ محمد الجنابي احد زعماء العشائر في جرف الصخر وقوع اشتباكات متكررة خلال الساعات الماضية في الناحية.

وفي هجوم اخر، غرب بلد (70 كلم شمال بغداد) قال ضابط برتبة مقدم في الشرطة "قتل خمسة من عناصر الحشد الشعبي الذين يقاتلون الى جانب القوات الامنية واصيب 16 من رفاقهم بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة".

وأكد طبيب في مستشفى بلد حصيلة الضحايا. وفي سامراء (110 كلم شمال بغداد) قتل اثنان من عناصر الشرطة واصيب 17 من رفاقهم بجروح جراء تفجير منسق لعدد من العبوات الناسفة مع مرور دورية للشرطة على طريق رئيسي غربي المدينة، وفقا لمصادر امنية وطبية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus