دراسة كندية: البحرين تستخدم برمجيات «خبيثة» للإيقاع بالصحافيين والناشطين

2014-08-02 - 6:27 م

مرآة البحرين: أكدت دراسة حديثة لـ"مختبر المواطن" الذي تديره مدرسة "مونك" للشؤون العالمية في مدينة تورونتو الكندية أن النظام البحريني يستخدم البرمجيات "الخبيثة" لتعقب الصحافيين والنشطاء والمعارضين والإيقاع بهم، لمحاكمتهم بعد تعريضهم للسجن والتعذيب.

وتتبعت الدراسة سلسلة من الروابط الخبيثة ورسائل مشبوهة أخرى أرسلت إلى المعارضين من قبل الوكالات الحكومية في دول عدة منها البحرين والإمارات وسوريا، وكشفت أن النظام البحريني الحليف للولايات المتحدة "يستخدم هذه البرمجيات في رسائل عبر البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الإجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر".

وأوضحت "هذه الهجمات الكترونية غالبا ما تكون بسيطة جدا، فبمجرد فتح وصلة عبر البريد الإلكتروني أو "تويتر" أو "فيسبوك" يكشف عنوان IP للمستخدم، ويكشف الحساب المزود للخدمة سواء عبر شبكة أو منزل".

وأضافت الدراسة "بعض الهجمات تكون أكثر تعقيدا، وذلك باستخدام برامج عن بعد وبرامج مراقبة يتم تسويقها خصيصا لوكالات الاستخبارات في جميع أنحاء العالم من قبل شركات مثل "غاما" الدولية وفريق "الهكرز".

ووفقا للدراسة، فإن "بيانات كثيرة استخدمت من هذه الهجمات في المحاكمات في البحرين، بما في ذلك شاب يبلغ من العمر 19 عاما حكم عليه بالسجن لمدة عام بسبب وصفه لملك البحرين بالديكتاتور على "تويتر". كما أكدت الدراسة أن "الكثير من الهجمات يمكن إحباطها مع تتبع إجراءات أمنية بسيطة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus