تجار في سوق المنامة: متنفذون يتحكمون بأرصفته

2014-08-01 - 4:54 م

مرآة البحرين: اشتكى عدد من أصحاب المحلات التجارية في سوق المنامة القديم من قيام جهات وأفراد متنفذين في السوق بتأجيرهم للأرصفة والامتدادات المسموح بها لباعة من الجنسيات الآسيوية.

ونقلت صحيفة "الأيام" في عددها الصادر اليوم الجمعة (1 أغسطس/آب 2014) عن الباعة قولهم: "قام بعض أصحاب المحلات التجارية بتأجير المساحة الممتدة أمام محلاتهم التجارية بالباطن على آسيويين قاموا بافتراش الأرصفة، مما يسهم في مضايقة مرتادي السوق في التنقل بين المحلات التجارية والتسوق، وخصوصاً أن الشوارع الداخلية هي ضيقة أصلاً".

وقال محمد آل شهاب، صاحب أحد المحلات التجارية، "أصبحت السوق تضيق بأهلها من أصحاب المحلات التجارية، الذين يمتد عملهم في السوق لأكثر من ثلاثين عام"، مضيفاً "اصبح شارع الشيخ عبدالله وشارع المتنبي داخل السوق لا تستطيع المرور بداخله من كثرة الازدحامات والاكتضاض، خصوصاً مع التضييق الحاصل من قبل المفترشين للأرصفة وجوانب المحلات التجارية".

وأضاف "السوق القديم اصبح يفقد هويته المحلية والتقليدية في ظل تراجع الباعة البحرينيين عن العمل ومزاحمة الاسيويين لهم، مع غياب الدعم المالي من قبل الجهات الحكومية"، مردفا "محلاتنا صارت تخسر بشكل شهري والمدخول بات أقل من القيمة التشغيلية للمحل، وعندما قمنا بالتقديم في مشروع دعم المشاريع الصغيرة في تمكين كان الجواب هو الرفض؛ وذلك لعدم وجود دعم للمحلات التجارية والانشطة الصغيرة".

وطالب بـ"إعادة هيكلة السوق وإعطاء الاولوية للبحرينيين وإعادة ترسيم السوق من جديد على غرار الاسواق التقليدية والقديمة في الدول العربية مثل سوق واقف في قطر أو سوق جبل الحسين في الأردن".

أما التاجر أ.م. فقال: "كل ما نخشاه نحن كتجار في سوق المنامة القديم أن يحصل في السوق ما حصل على سوق المحرق القديم قبل أسابيع من حريق يخسر فيه التجار رزقهم"، لافتا إلى أن هناك "امتدادات كهربائية وأسلاك ممتدة بشكل خاطئ ربما تتسب لا سمح الله في اندلاع حريق".

وأضاف "يجب على البلديات الإسراع في تنظيم السوق بشكل يتلاءم مع الواجهة الحضارية للمملكة البحرين وخصوصاً أن السوق القديم يشكل مقصداً لجميع القاصدين للبحرين من سياح من الدول العربية والأجنبية".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus