الكويت: 432 ألف من مزدوجي الجنسية مجبرون على الاختيار بين «الكويتية» أو «السعودية»

2014-07-31 - 4:42 م

مرآة البحرين: قالت صحف كويتية إن السلطات دعت مئات الآلاف من الأشخاص من مزدوجي الجنسيتين الكويتية والسعودية لتخييرهم بالاحتفاظ بواحدة منهما فقط، والتخلي عن الجنسية الثانية.

وأشارت صحيفة "الكويتية" إلى أن "تعاونا أمنيا سعوديا ـ كويتيا أتاح إعداد قائمة تحوي أسماء بـ432 ألف شخص يحملون جنسيتَيْ البلدين"، لافتة إلى أن القانون الكويتي "يمنع ازدواج الجنسية وسيتم استدعاؤهم من قِبل السلطات الكويتية أو السعودية ليُطلب منهم تصحيح أوضاعهمط.

من جهتها، نقلت صحيفة "الشاهد" الكويتية عن مصادر قولها إن "الأمر بالأساس قضية أمنية بالنسبة إلى البلدين وهما يريدان علاجه". وقررت الحكومة الكويتية قبل أسبوعين سحب الجنسية من "كلّ من يخالف أنظمتها ويثبت تورطه في أعمال تخل بأمن البلاد، أو أن يكون كسبها عن طريق إجراءات خاطئة"، وذلك عقب صدامات بين شرطة مكافحة الشغب مع متظاهرين كانوا يطالبون بإطلاق سراح النائب السابق وأحد رموز المعارضة مسلم البراك.

كما أصدرت الحكومة قراراً بسحب الجنسية من أحمد جبر الشمري، مالك قناة "اليوم" وصحيفة "العالم اليوم" ومن أفراد عائلته، بعد أن أقرت لجنة شكلتها الحكومة للتحقق من اكتساب الجنسية وجودَ "أخطاء" في الإجراءات المتعلقة بمنحهم الجنسية. كما اسقطت جنسية النائب السابق عبدالله البرغش واثنين من إخوته وأخته.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus