"فايننشال تايمز": واشنطن والمنامة مددتا إتفاقية التعاون الدفاعي.. سرا

2011-09-02 - 4:32 م


من حفل بدء أعمال توسعة الأسطول الأميركي في البحرين على مساحة 28 هكتاراً - 25\5\2010م

مرآة البحرين: كشفت صحيفة "فايننشال تايمز"، الجمعة، أن الولايات المتحدة والبحرين مددتا سراً العمل باتفاقية التعاون الدفاعي المبرمة بينهما عام 2002م لمدة خمس سنوات، تنتهي عام 2016.

وقالت الصحيفة إن التمديد يعني أن واشنطن ستتجنب اعادة التفاوض على الإتفافية المتعلقة بشروط وجود الأسطول الخامس الأميركي في البحرين حينما تنتهي مدتها الشهر المقبل. واضافت أن الإتفاقية أُبرمت بين البلدين عام 1991 لمدة عشر سنوات عقب حرب الخليج الأولى، ثم أُعيد العمل بها عام 2001 لمدة عشر سنوات أخرى، موضحة أنه كان من المفترض أن يتم تجديدها الشهر المقبل، غير أن ادارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش مددتها عام 2002 سراً لمدة خمس سنوات وحتى العام 2016.

واشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" صنّفت الإتفاقية في "باب السرية" ورفضت التعليق وتقديم أية تفاصيل عنها، في حين أبدى مسؤولون عسكريون اميركيون سابقون دهشتهم واستغرابهم من الخطوة لأن الفترة المحددة للإتفاقية لم تنتهِ وما زالت قائمة لمدة تسع سنوات، ومن تمديدها في اطار السرية.

ونقلت "فايننشال تايمز" عن نائب الأدميرال تشارلز مور، الذي تولى قيادة الأسطول الخامس والقيادة المركزية للبحرية الأميركية في البحرين حتى 2002، قوله "إن تمديد الإتفاقية كان غريباً. وقد يكون جرى في إطار الإجراءات الروتينية التي تميل إلى تمديد المعاهدات الدفاعية طالما كان ذلك ممكناً". وتمنح اتفاقية التعاون الدفاعي الجيش الأميركي قواعد عسكرية في البحرين، كما وتسمح له بنشر معدات عسكرية وحماية الممرات الملاحية لنقل النفط ومراقبة ايران عبر المياه.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus