الرياض تقود محادثات حول الخلافات الخليجية

2014-07-28 - 2:29 ص

مرآة البحرين (خاص): قالت صحيفة "الحياة اللندنية" القريبة من السعودية أن الأخيرة تقود، ممثلة في ولي ولي العهد المبعوث الخاص للملك السعودي مقرن بن عبدالعزيز، جولة محادثات مع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسط ترجيحات بأنها تتعلق بالخلافات الخليجية - الخليجية، إذ زار أمس الكويت وعُمان، بعد زيارتين رسميتين لكل من مملكة البحرين ودولة الإمارات أول من أمس.

وأشارت الصحيفة إلى لقاء العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في (23 يوليو/ تموز 2014)، في جدة، أمير قطر تميم بن حمد، لـ«بحث آفاق التعاون بين البلدين والعمل الخليجي المشترك، إضافة إلى مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية، وفي مقدمها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة».

ويعدّ اللقاء الأخير الذي جمع الاثنين هو الأول منذ سحب ثلاث دول خليجية (السعودية والإمارات والبحرين) سفراءها من الدوحة، والثاني بعد شهور من لقائهما في الرياض في الـ23 من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بحضور أمير الكويت الشيخ صباح الصباح، في شأن الخلافات الخليجية مع السياسة القطرية.

إلا أنه وبعد نحو أربعة أشهر من لقاء «روضة خريم» (شمال شرقي الرياض)، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من الدوحة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز دعا دول المجلس إلى الانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد خلال قمة قادة دول المجلس في كانون الأول (ديسمبر) 2011 بالرياض، سيخصص لها قمة خاصة في العاصمة السعودية في وقت لاحق، بعد أن أنهت اللجان الدراسات والتوصيات حول قيام الاتحاد.

وكانت دول المجلس أعلنت في نيسان (أبريل) الماضي، وثيقة الرياض التي تنص على «الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد، سواء من طريق العمل الأمني المباشر أم من طريق محاولة التأثير السياسي، وعدم دعم الإعلام المعادي».

ولا تزال ترى الدول الثلاث «عدم التزام قطر بوثيقة الرياض»، فيما أشارت مصادر إلى أن اللقاءات تبحث أزمة الدول الخليجية مع الدوحة، في وقت رجحت مصادر أخرى أنها تتعلق بقرب انتهاء الخلاف مع الدوحة، وأن جولة الأمير مقرن على العواصم الخليجية لأجل ذلك -وكله بحسب الصحيفة-.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus