ألفا مغربي في صفوف «داعش» 4 منهم يتولون مسؤوليات مهمة

2014-07-16 - 5:38 م

مرآة البحرين: أعلن وزير الداخلية المغربي محمد حصاد، أمس الثلاثاء (15 يوليو/تموز 2014)، أن عدد المغاربة الذين يقاتلون تحت لواء "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) يفوق الألفي، يتولى أربعة منهم مسؤوليات مهمة داخل التنظيم.

وقال حصاد أمام أعضاء مجلس المستشارين، الغرفة الثانية للبرلمان المغربي، "إن المعلومات الاستخبارية المتوافرة تفيد ان هناك أكثر من ألفي "جهادي" مغربي يقاتلون في صفوف "الدولة الإسلامية" وتم تعيين خمسة منهم مؤخرا في مسؤوليات مهمة".

وصنف وزير الداخلية هؤلاء المقاتلين الى مجموعتين، واحدة مكونة من 1122 فردا جاؤوا مباشرة من المغرب، والثانية تضم ما بين 1500 الى 2000 جهادي يقيمون في الدول الأوروبية".

وأضاف "أحد الجهاديين الخمسة الذين يتحملون مسؤوليات في التنظيم، ويحملون ألقاب أمراء، تم تنصيبه أميرا عسكريا في التنظيم، بينما تم تنصيب ثان كقاض شرعي، ثم أميرا على اللجنة المالية، وأمير منطقة جبل تركمان، وأميرا للحدود الترابية".

وأوضح "حتى اليوم قتل 200 جهادي مغربي في العراق على الجبهة، فيما عاد 128 إلى المغرب ويخضعون للتحقيق تحت إشراف السلطات الأمنية"، مردفا "المغرب يشعر بالقلق لسببين، أولهما أن المواطنين الذين يعيشون في أوروبا لديهم جوازات سفر أوروبية تسمح لهم بالسفر بحرية، وثانيهما أن للجهاديين علاقة مع الجماعات الإرهابية الناشطة في منطقة الساحل".

وأشار إلى أن "الأجهزة الأمنية كشفت قدرة هؤلاء المقاتلين على تنفيذ العمليات الانتحارية" حيث ان "20 مغربيا أقدموا منذ إعلان "الدولة الإسلامية" على عمليات انتحارية"، موضحا أنهم "ينسقون مع المشارقة لتنفيذ عمليات إرهابية في المغرب".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus