تحريف كاريكاتور عن الثورة البحرينية وإزالة "دوار اللؤلؤة".. والبزّاز: محزنٌ نكران محنة شعبنا في البحرين

2014-07-11 - 4:24 م

مرآة البحرين (خاص): انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا رسم كاريكاتوري يرمز في الأصل إلى الثورة البحرينية جرى نسبه تارة إلى معاناة الشعب الفلسطيني في ظل العدوان الصهيوني على غزة، وتارة أخرى إلى الشعب العراقي أو المصري.

ويظهر الرسم الكاريكاتوري ، للفنان البحريني علي البزاز الذي نشرته "مرآة البحرين"، أم وابنها وابنتها متحلقتَيْن حول مائدة إفطار، واستعيض عن وجود الأب والإبن الأكبر بصوريتهما، إذ أن الأول معتقل في سجون النظام والثاني شهيد، في تعبير عن حال كثير من الأسر البحرينية في شهر رمضان التي لا تخلو معظم بيوتها من شهيد أو معتقل. ويظهر في الرسم من الخلف وعبر النافذة "دوار اللؤلؤة" الذي يرمز للثورة البحرينية كما فعل حساب @arabicbest.

يعلِّق البزاز على هذا التحريف بالقول: "الجانب المحزن ليس في استخدام الرسم لتصوير مأساة أي شعب عربي من المحيط إلى الخليج، فهمومنا متشابهة، ولطالما رسمتُ طوال مشواري في الكاريكاتور عنها، إنما المحزن هو تجاهل محنة شعبنا في البحرين ونكران معاناته وحقوقه، إما عن خلفية سياسية أو طائفية، حتى وصل الأمر ببعضهم إلى مسح "دوار اللؤلؤة" من الرسم!".

والجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي تُلفق رسوم كاريكاتورية وصور عن الثورة البحرينية وتنسب إلى الأحداث في فلسطين أو سوريا، كما حدث مع صورة الشهيد أحمد فرحان.

 


مواضيع ذات صلة
التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus