"البحرين لحقوق الإنسان" يوثق شكاوى تعرّض معتقلين للتعذيب في سجن "جو"

2011-08-23 - 5:31 م


سجن جو: الجدران المدهونة لن تمحوا ذكرياته الرهيبة!

مرآة البحرين: أعرب مركز البحرين لحقوق الإنسان(1) عن قلقه الشديد لإستمرار تلقيه معلومات حول تعرض العديد من نزلاء سجن "جو" المركزي للتعذيب والمعاملة غير الإنسانية أو الحاطة بالكرامة، في مخالفة صريحة لكل المواثيق الدولية والقوانين المتعلقة بمعاملة السجناء وخصوصا المحكومين منهم".

وأكد المركز، في تقرير وثق فيه شكاوى عن تعرض عدد من المعتقلين السياسيين للتعذيب، استمرار تعرض محمد حسن مشيمع (ابن المعارض السياسي البارز ورئيس حركة "حق" حسن مشيمع) للتعذيب بعد اعتقال والده المعارض مباشرة فيما يبدو كإنتقام شخصي منه"، مؤكداً أنه تم ركله بالأقدام من حراس السجن بأوامر من الضابط حمد المضاحكة وضربه على جميع أنحاء جسمه، ورفعه ثم إلقاءه أرضاً لشكواه من آلام في الظهر نتيجة إرغامه على الوقوف المتواصل كنوع من التعذيب.

وبحسب المركز، تم نقل مشيمع تم بعد ذلك نقله إلى السجن الإنفرادي ومنه إلى سجن العزل كما تكرر نقله إلى السجن الإنفرادي طوال الأربعة أشهر الماضية، كذلك مُنع من زيارة أهله لمدة خمسة أشهر بعد اندلاع احتجاجات فبراير مباشرة ولم يتسن لعائلته زيارته إلا بعد 13 حزيران/يوليو الماضي، ولم يسمح له بالاتصال بأهله إلا لدقائق معدودة طوال هذه الفترة. كذلك اشتكى مشميع من عدم وجود تكييف في الزنزانة في ظل حرارة مرتفعة ولم يسمح له بتنظيف زنزانته بشراء مواد النظافة الشخصية كبقية السجناء ضمن قوانين السجن المعتادة.

وطالب المركز وزارة الداخلية بالسماح الفوري لمنظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية واللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة السجون، والتحقيق الفوري في كل مزاعم التعذيب أو الاستخدام المفرط للقوة ضد السجناء العزل وتقديم كل من تثبت إدانته إلى محاكمة علنية شفافة. كما طالب المركز بالالتزام بالمعايير الدولية لمعاملة السجناء والتأكد من معاملة كل السجناء بما يلزم من الاحترام، والسماح لهم بممارسة حرياتهم الدينية وأنشطتهم الترفيهية والثقافية، إضافة إلى تحسين ظروف السجون وأماكن الاحتجاز الدائم والمؤقت والسجن الخاص بالنساء وتوفير الرعاية الصحية اللازمة.

  1.   تقرير مركز البحرين لحقوق الإنسان: السجناء المحكومين في سجن جو المركزي يتعرضون للتعذيب وإساءة المعاملة

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus