صحافي الواشنطن تايمز لمرآة البحرين: رد التجمع لم ينفِ ما قاله المحمود، وأعتقد بأن ما قاله هو رأيه

2011-08-20 - 11:06 ص



مرآة البحرين (خاص): من العاصمة الأميركية واشنطن.


التقت مرآة البحرين الصحافي الأميركي في صحيفة الواشنطن تايمز (بن بيرنبام) على خلفية التصريح الذي نشره أخيراً في صحيفته الأميركية على لسان رئيس تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود، والذي قال فيه إن " رئيس الوزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة يجب أن يبقى في منصبه حتى نهاية الأزمة ثم يتنحى".
 
   
  مقطع صوتي من المقابلة بين بيرنبام والمحمود
وقد أثار هذا التصريح الذي جاء في سياق مقابلة مطولة نشرتها الواشنطن تايمز (1)  جملة من ردود الفعل والأسئلة حول هذا التصريح الذي اعتبره الكثيرون " غريباً جداً" وخصوصاً على لسان شخصية عرفت بأنها صوت الموالاة في الأزمة البحرينية. وقد أصدر تجمع الوحدة الوطنية لاحقاً بياناً ذكر فيه بأن ما ورد في صحيفة الواشنطن تايمز هو " خلاف ما أدلى به رئيس تجمع الوحدة الوطنية" غير أن البيان لم يذكر شيئاً بعيداً عما ذكرته المقابلة.(2).
وكردة فعل على ذلك أعلن الصحافي (بن بيرنبام) لاحقاً بأن لديه تسجيلاً صوتياً للمحمود بنص ما ذكره في لقائه معه، وهو التسجيل الذي انتشر لاحقاً في مواقع التواصل الاجتماعي وهو ينقل صوت المحمود بنفسه وهو يقول بأن رئيس الوزراء البحريني يمكن أن يتنحى بعد أن تنتهي الأزمة في البحرين .
 
وفي لقائه مع مرآة البحرين قال (بن بيرنبام) بأن التصريح الذي نشره على لسان رئيس تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود في صحيفته الواشنطن التايمز منذ يومين بخصوص رئيس الوزراء البحريني كان جزءاَ من مقابلة مطولة عقدها معه أثناء زيارته التي استغرقت أسبوعاً واحداً في البحرين مطلع الشهر الحالي.
 
وأوضح بأنه عقد سلسلة من اللقاءات الصحافية مع عدد كبير من الشخصيات في المشهد البحريني والتي سينشرها تباعاً في صحيفته، إذ قام بمقابلة كل من وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ووزيرة الشئون الاجتماعية فاطمة البلوشي، ووزير المالية البحريني الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة.
 
وأكد (بيرنبام) بأنه كان يتابع الحدث البحريني لصحيفته منذ سبتمبر الماضي، مشيراً إلى أنه يعتزم متابعة تطورات الوضع السياسي في البحرين. مشيراً إلى أن زيارته الأخيرة التي قام بها للبحرين كانت بدافع التعرف عن قرب على الشأن البحريني ولقاء اللاعبين الرئيسيين فيه.
 
وأضاف " قابلت الكثير من الشخصيات وسألت الكثير من الأسئلة، وأعتزم نشر سلسلة من اللقاءات والمواد الخاصة عن البحرين في صحيفة الواشنطن تايمز في المستقبل القريب".
 
 
صورة نشرها بيرنبام وعلق:
"مع أمين عام الوفاق في شقته ذات الغرفة الواحدة"

وعن لقائه مع الأمين العام الشيخ علي سلمان قال " لقد قابلت سلمان في شقته في البحرين وأخذت معه صورة، وهي الصورة التي نشرتها عبر التويتر تمهيداً لنشر اللقاء. وعلى الرغم من أنني لم أقرر بعد الزاوية التي سأنشر من خلالها هذا اللقاء والمعلومات التي سأركز عليها فقد سألته عن الكثير، إلا أنني سوف أحرص على نشر هذا اللقاء قريباً وأتوقع أن يجده الكثيرون شيقاً للغاية".
 
وأشار (بيرنبام) إلى أن لقاءه مع الشيخ عبداللطيف المحمود تم اقتراحه وترتيبه من قبل إدارة الإعلام الخارجي في وزارة الإعلام البحرينية، وأن الشيخ المحمود كان متعاوناً معه للغاية وحرص على تعريفه على عدد من الأشخاص في مجلسه وأجاب عن كافة الأسئلة التي تم طرحها. وحول انطباعه عن إجابته عن السؤال بشأن رئيس الوزراء قال " جاء هذا السؤال في سياق الحديث وأعتقد بأن الشيخ المحمود أجاب إجابة صادقة تعبر عن قناعته الشخصية، ما فهمته منه هو أنه يقدر ويحترم رئيس الوزراء البحريني كثيراً ويعتبره الأقدر على إدارة الأزمة الحالية ، غير أنه يشعر بأنه أدى مهمته على أكمل وجه وأنه يجب أن يتنحى بعد مرور الأزمة لشخص أصغر سناً". وأضاف " لأنني لم أكن واثقاً مما سمعته من إجابته، حاولت أن أعيد السؤال أكثر من مرة وأكرره بأكثر من صيغة لكي أتأكد من الإجابة، وهو ما يبينه التسجيل الصوتي بوضوح، وأزعم بأنني نقلت الإجابة كما ذكرها الشيخ المحمود قدر المستطاع".

وفي معرض رده على سؤال بشأن صحيفة الواشنطن تايمز وموقفها من الثورة في البحرين وخصوصاً بعد أن نشرت رسالة لملك البحرين في صفحات الرأي فيها منذ أشهر رد بيرنبام قائلاً " صحيفة الواشنطن تايمز ليس لديها أي موقف من أحداث البحرين وتحاول نقل الحدث بحيادية ودون انحياز، أما نشر مقال ملك البحرين في صفحات الرأي فلم أعرف شخصياً عنه إلا الآن، وليس هنالك أي تداخل على الإطلاق بين أقسام الصحيفة إذ أن قسم الرأي منفصل تماماً عن قسم الأخبار".
 

وعلق بيرنبام على رد تجمع الوحدة الوطنية عن اللقاء بقوله " أن الرد لم ينكر ما ورد في اللقاء، ولم ينفي ما قيل على الإطلاق، لكنه أعاد التركيز على تفاصيل أخرى ذكرت بالفعل في المقابلة".

  1. نص المقابلة:

  2.   توضيح التجمع حول المقابلة

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus