السعودية تجدد ربطها حل الأزمة مع قطر بتنفيذ «وثيقة الرياض».. و«الوطن» السعودية: لا ملامح انفراج

2014-06-05 - 3:41 ص

مرآة البحرين: جددت السعودية ربطها انتهاء الأزمة مع دولة قطر بـ"التطبيق الفعال" لما تم الاتفاق عليه، في إشارة إلى "وثيقة الرياض".

وقال وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات متعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد، في حديث إلى صحيفة "الوطن" السعودية في عددها الصادر اليوم الأربعاء (4 يونيو /
حزيران 2014)، "الاجتماعات مستمرة، وبالتالي نأمل أن تصل تلك الاجتماعات إلى حلول توفيقية لما هو متفق عليه، وأن ما اتفق عليه يبدأ بتطبيقه وعندما يتم تطبيق كل ما اتفق عليه بشكل فعال سيساعد في تقريب وجهات النظر وحل القضايا العالقة".

وبحسب الصحيفة، فإنه "لا تبدو في الأفق أية ملامح للانفراج في علاقات السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى، وذلك في أعقاب سحب الدول الثلاث لسفرائها من الدوحة منذ آذار/مارس الماضي، عدا اجتماعات تعقد بين الفينة والأخرى لوزراء خارجية تلك الدول لمتابعة تقارير اللجنة المكلفة بتقصي مدى التزام الدوحة بتنفيذ التزاماتها".

وعن موقف الرياض إزاء اعتذار وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف عن عدم تلبية الدعوة لزيارتها، قال تركي بن محمد: "كانت هناك دعوة مقدمة وهناك مشاركة لهم لاجتماع وزراء خارجية "(منظمة) التعاون الإسلامي"، وبالتالي ليس أمامنا إلا أن نرى ماذا سيسفر عنه هذا اللقاء".

ولم يخف تفاجؤ بلاده بإعلان السودان أن إيران عرضت عليها بناء منصات دفاعية موجهة إلى المملكة، قائلا: "هذه الحقيقة فوجئنا بها ولم نكن نتوقع هذا الشيء أبدا".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus