السلمان: مباركة ترحيل المواطنين ضرب من خطاب الكراهية وأدعو لزيارة مقرر حرية المعتقد

2014-04-27 - 3:55 م

مرآة البحرين: انتقد الشيخ ميثم السلمان مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان مماطلة السلطة في إعادة بناء المساجد المهدمة؛ معتبرا ذلك مؤشرا على وجود نية لدى الجهات التأزيمية على الاستمرار في سياسة التمييز والازدراء والتهميش الطائفي. 

وقال السلمان: "حكومة البحرين صادقت ووقعت على الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري لعام 1965 وهي ملزمة بذلك بتطبيق ما ورد في الاتفاقية بحظر كافة أشكال التمييز والتحريض عليه ؛ أي تجريم الممارسات التي يصدق عليها أنها  تمييز".

وأشار في تصريح اليوم الأحد (27 ابريل/ نيسان) إلى أن "التحريض على هدم المساجد وتعطيل بنائها والتحريض على حل المؤسسات الدينية لمكون وطني أصيل ومباركة ترحيل المواطنين يعد ضرباً من ضروب التحريض على الكراهية والتمييز المحظور دولياً ، والبحرين ملزمة وفقا بالتزاماتها الدولية بأخد الإجراءات اللازمة اتجاه تلك الجهات". 

ودعا السلمان السلطة "لتبني التوصيات العامة للمؤتمر العالمي الثالث لمناهضة العنصرية والتمييز العنصري والكراهية  وأشكال عدم التسامح الأخرى الذي عقد في (دربان- جنوب إفريقيا، 31 أغسطس/آب - 8 سبتمبر/أيلول2001) وبالخصوص تلك المرتبطة بسنِّ التشريعات التي تجرّم كافة أشكال التمييز العنصري والطائفي والإثني".

ورأى السلمان أن "مكونًا وطنيًا بأكمله عرضةً لانتهاكاتٍ حقوقية مرتكبة على خلفية دينية ومذهبية ، كما اعتبر السلمان ممارساتِ السلطة دلالةً على وجود خلل بنيوي في إدارة التعددية المذهبية في البلاد ؛ واصفا هدم 38 مسجداً بصورة غير قانونية ـ أي ما يعادل 5٪ من المساجد المسجلة في سجلات الأوقاف الجعفرية ـ وحل المجلس العلمائي ، وإبعاد الشيخ حسين النجاتي إضافة لوقوع مئات الانتهاكات المرصودة والمرتكبة على خلفية دينية التي تؤكد بمستوى لا يشوبه شك صحة ما توصل إليه المقرر الخاص لحرية الدين والمعتقد في الأمم المتحدة السيد بيدلفيلد من وجود استهداف لطائفة بأكملها في البحرين". 

وطالب السلمان بزيارة عاجلة من المقرر الخاص لحرية الدين والمعتقد إلى البحرين للاطلاع على الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان والمرتكبة على خلفية دينية ومذهبية. كما أكد أن "الصلاة في كافة المساجد المهدمة لن تشهد توقفًا أو فتورًا حتى بناء 38 مسجدًا في مواقعها الحقيقية".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus