الصحافة الأردنية تركز على تبرير عمّان سبب وجود الدرك الأردني في البحرين

2014-04-03 - 1:42 ص

مرآة البحرين (خاص): التزمت معظم الصحف الأردنية الصادرة اليوم الأربعاء التفسير الأردني الرسمي بخصوص وجود قوات الدرك الأردنية في البحرين، فاعترفت من جهة بوجود الدرك على الأراضي البحرينية، ولكنها أبرزت من جهة أخرى التفسير الرسمي لوزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، بأن سبب وجود هذه القوات في المنامة هو "التدريب".

وركزت صحيفة "الدستور" الأردنية على إبراز تصريح المومني، ونقلت عنه قوله إن "العلاقات الأمنية مع دولة البحرين الشقيقة "في مجال تبادل الخبرات والتدريب"، مضيفا "هذا الأمر ليس سرا ويأتي في سياق التعاون بين الأردن والعديد من الدول". واستغرب المومني "إيحاء بعض وسائل الإعلام تعقيبا على حديث رجب بأن أفراد الدرك الأردنيين يشاركون في أعمال خارج نطاق التدريب"، مؤكدا أن هذا "غير صحيح".

من جهتها، صحيفة "السبيل" الأردنية فركزت على ما أكدته رجب من وجود لقوات الدرك الأردنية على أرض بلادها، قائلة: "الحكومة الأردنية كانت تنفي باستمرار وجود قوات لها، في الخارج، بعد تسريبات أكدت مشاركة أفراد من قوات الدرك الأردني في قمع المتظاهرين في البحرين والكويت".

من ناحيتها، أضاءت صحيفة "الغد" الأردنية على حديث رجب عن وجود القوات في البحرين "بموجب اتفاقية أمنية"، ونقلت عن الوزير الأردني للصحيفة تبريره وجود القوات بأنه  "يأتي ضمن اتفاقية بين البلدين ولغايات التدريب والتأهيل فقط للشرطة البحرينية".

أما المواقع الأردنية على الانترنت فتطرقت إلى الموضوع بصراحة أكثر من الصحف، فقال موقع "خبرني" إنه نشر منذ اندلاع الاضطرابات في البحرين عدداً من التقارير بشأن مغادرة أفواج من قوات الدرك إلى هذه المملكة "وسط نفي متكرر من المسؤولين الرسميين. ويوم الثلاثاء، قالت وزيرة الإعلام البحرينية (سميرة رجب) إن هناك وجوداً لقوات الدرك الأردنية في البحرين، مشيرة في تصريحات استدراكية إلى أن الوجود يأتي في سياق التعاون الأمني الدائم بين البلدين".

وبحسب "خبرني"، فإن "أفواج الدرك التي ذهبت على مدار الأعوام الماضية إلى البحرين لم تكن عبارة عن وفود صغيرة الحجم، وكان بين أعضائها نسبة كبيرة من الأفراد من مختلف الرتب. ولم يتسن الحصول على رقم دقيق بشأن أعداد قوات الدرك الأردنية الموجودة في البحرين.

وأشار موقع "زاد" الإخباري إلى أنه "لأول مرة تؤكد الحكومة وجود الدرك الأردني في البحرين، فيما كان أبرز "عمّون" الأخباري، كمعظم الصحف المحلية، تصريح المومني  وقوله إن "التعاون مع البحرين في نطاق الخبرات والتدريب".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus