الاندبندنت: البحرين تطلق سراح شاعرة غدت أيقونة لمعارضة النظام

2011-07-14 - 8:56 ص



باتريك كوكبراون - صحيفة الاندبندنت:
ترجمة: مرآة البحرين
 

أطلق سراح آيات القرمزي، الشاعرة البحرينية العشرينية التي حبست وعذبت لإلقائها قصيدة جريئة في تظاهرة لأنصار الديمقراطية. غير أن محاكمتها ما تزال قائمة.

يرجح أن يكون التفاعل الدولي مع سوء المعاملة الذي تعرضت له الطالبة التي تحولت لأيقونة لمقاومة البطش في الجزيرة، هو السبب الذي دعا الحكومة للإفراج عنها. ورغم أن معاملتها تحسنت مؤخرا داخل المعتقل، فقد سبق أن تعرضت للضرب بالكابلات الكهربائية، وحفظت في زنزانات باردة، كما أجبرت على تنظيف مراحيض الشرطة بيديها. استقبلت آيات بحشد مهنيء إثر اطلاق سراحها المفاجئ.

عائلتها مسرورة أنها حرة. غير أنها قلقة من احتمال إعادة اعتقالها. فهي لم تنل عفوا، وما الإفراج عنها إلا نتيجة استئناف لحكم صدر بحبسها سنة واحدة. وكانت آيات القرمزي قد ألقت انسجاماً مع مطالب أنصار الديمقراطية في احتجاجات فبراير/ شباط، قصيدة موجهة للملك حمد بن عيسى آل خليفة جاء فيها "نحن شعب يرفض الذل ويغتال التعاسة (...) ألا تسمع هتافاتهم؟ ألا تسمع صرخاتهم؟".

وقد تم اعتقالها في مارس/ آذار بعد أن أضطرت لتسليم نفسها إثر قيام قوة أمنية بالتهديد بقتل إخوتها إن هي لم تستجب. في البدء، لم تعلم العائلة بمصيرها، حتى ظهرت صور ابنتهم الخاصة علي مواقع للمواعدة، ليضاعف حجم العذاب النفسي الذي عايشته العائلة بغيابها.

كان القمع الذي مارسته الحكومة منذ منتصف مارس/ آذار شديدا. وتعرض أطباء وممرضون ممن عالجوا جرحى الاحتجاجات للتعذيب.وأجبرو قسراً على الاعتراف بتبعيتهم لتنظيم مسلح مناهض للعائلة الحاكمة مدعوم ايرانياً. وتحركت قطع عسكرية بقيادة سعودية نحو الجزيرة، وتم جرف مساجد ومآتم شيعية بحجة عدم وجود تراخيص لبناءها.

تميل المؤشرات إلى اعتبار الإفراج عن آيات أكبر من محاولة لتخفيف وطأة الانتقادات الدولية لانتهاكات حقوق الإنسان في البحرين. فقد دعا الملك إلى حوار حول الإصلاحات شاركت فيه الوفاق ممثلة للشيعة، وهي الجماعة المعارضة الرئيسة في البلد. 

14 يوليو / تموز 2011

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus