قمة الكويت تتجاهل الاتحاد الخليجي وتقرّ توثيق العلاقات مع إيران

2013-12-11 - 3:11 م

مرآة البحرين: بعد تهديد عُمان بالانسحاب من مجلس التعاون الخليجي في حال إقرار الاتحاد بين دوله، خلا البيان الختامي للقمة الخليجية الـ34 التي استضافتها الكويت من أية إشارة إلى الاتحاد، وأكد أهمية توثيق العلاقات مع إيران، مرحبا بالاتفاق النووي في جنيف.

وأكد البيان "أهمية توثيق علاقات التعاون بين دول المجلس وإيران على أسس ومبادىء حسن الجوار وعدم الدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة دول المنطقة، والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها"، مرحبا بالتوجهات الجديدة للقيادة الإيرانية تجاه دول مجلس التعاون"، آملا في أن "تتبع هذه التوجهات خطوات ملموسة وبما ينعكس إيجابا على السلم والأمن والاسقرار في المنطقة".

ورحب البيان بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته مجموعة (5 + 1) مع إيران مؤخرا في جنيف "باعتباره خطوة أولية نحو اتفاق شامل ودائم بشأن البرنامج النووي الايراني ينهي القلق الدولي والإقليمي حول هذا البرنامج، ويعزز أمن المنطقة واستقرارها ويسهم في إخلائها من أسلحة الدمار الشامل بما فيها الاسلحة النووية"، مؤكدا أهمية "التنفيذ الدقيق والكامل لهذا الاتفاق بإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية". وتخوّف البيان مما يتردد "بشأن الإعلان عن خطط لبناء المزيد من المفاعلات النووية على ضفاف الخليج وما يمكن أن يمثله من تهديد للنظام البيئي الهش والأمن المائي في منطقة الخليج".

وأكد أن دول المجلس صادقوا على قرارات مجلس الدفاع المشترك وأعربوا عن تقديرهم للخطوات التنفيذية التي تمت في مجال العمل العسكري المشترك، والتي كان آخرها قيام وزراء الدفاع بوضع حجر الاساس لمركز التنسيق البحري للأمن البحري في مملكة البحرين إيذانا ببدء تنفيذه".

وبحسب البيان، باركت دول المجلس قرار إنشاء جهاز الشرطة الخليجية لدول مجلس التعاون، مؤكدين أن "إنشاء هذا الجهاز سوف يعزز الأمن والعمل الأمني ويوسع مجالات التعاون والتنسيق المشترك بين الاجهزة الامنية في دول مجلس التعاون ومكافحة الارهاب. كما صادقت الدول على قرارات وزراء الداخلية في اجتماعهم الـ32 الذي عقد في نوفمبر/تشرين الثاني في مملكة البحرين، ووافق الدول على "إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية لدول المجلس في دولة الإمارات العربية، وعلى البدء في تنفيذ المسار المكمل لمشروع الاتصالات المؤمنة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus