ولي العهد البحريني لـ«الديلي تلغراف»: الولايات المتحدة تعاني من «الشيزوفرينيا» ونتطلع إلى روسيا «الوفية»

2013-12-09 - 8:42 ص

مرآة البحرين: رأى ولي العهد البحريني، سلمان بن حمد آل خليفه، أن «حكومة باراك أوباما ستخسر نفوذها في الشرق الأوسط إذا أصرت على اتباع سياستها الخارجية الحالية». 

وقال في تصريح لصحيفة «الديلي تلغراف» اليوم الاثنين إن «علاقة أمريكا مع الدول العربية التي يمكن وصفها بـ "الشيزوفرينيا" أو بانفصام الشخصية قد تؤدي إلى دفع العديد من الدول العربية الكبرى بالتقرب إلى روسيا».
وتشهد العلاقات بين واشنطن والعديد من الدول العربية الكثير من التوتر بعد التوصل للاتفاق النووي المؤقت بين إيران والدول الست الكبرى (5 + 1).

وأضاف سلمان بن حمد آل خليفة أن «العديد من الدول العربية يعملون على إعادة النظر في علاقاتهم مع الولايات المتحدة خاصة بعد تعاطيه مع استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية، مما دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التقدم بمبادرة لاحتواء الأزمة".

وأشار إلى أن «الروس أثبتوا أنهم أصدقاء أوفياء وذلك لما قاموا به لتجنب ضربة عسكرية غربية ضد الرئيس السوري بشار الأسد، الأمر الذي دفع بالعديد من الدول العربية في المنطقة بالبحث عن حلفاء آخرين عوضاً على الاعتماد على واشنطن التي تبدو وكأنها تعاني من داء الانفصام في الشخصية تجاه سياستها المعتمدة في الدول العربية».

وواصل في حديثه مع الصحيفة «البحرين تعتبر من الدول التي أغضبها قرارات الإدارة الامريكية ومنها مطالبتها الرئيس المصري السابق حسني مبارك بالتنحي عن منصبه».

وتابع «الدول العربية لا تتطلب التطمينات من الغرب، بل نريد أن يستمع لنا الغرب أيضاَ، لأننا نعرف إيران جيداً» على حد تعبيره.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus