58 نائبا أوروبيا يطالبون الملك البحريني بالإفراج الفوري عن خليل المرزوق ووقف الانتهاكات

2013-10-23 - 3:58 م

مرآة البحرين: بعث 58 نائباً أوروبيا خطابا مشتركا لملك البحرين يطالبون فيه بالإفراج الفوري عن معاون الأمين العام لجعية الوفاق الوطني الإسلامية، خليل المرزوق والذي تبدأ محاكمته الخميس 24 أكتوبر 2013.

ويشغل الموقعون على الخطاب مناصب برلمانية مختلفة، وتوزعوا على 9 دول أوروبية هي: إيطاليا، ألمانيا، المملكة المتحدة، السويد، إيرلندا، سكوتلندا، بلجيكا، البرتغال، وجمهورية الدومينيكان.

وعبر الموقعون عن قلقهم البالغ فيما يخص اعتقال خليل المرزوق، القيادي في المعارضة البحرينية، مطالبين بالإفراج الفوري عنه وإسقاط جميع التهم عنه. ولفتوا إلى أن المرزوق هو المعاون السياسي لأمين عام الوفاق الوطني الإسلامية وهو أحد الموقعين على «وثيقة اللاعنف» ودائما ما ينبذ جميع أشكال العنف ويشجع  المتظاهرين على تبني المنهج السلمي فقط في التظاهر.

وجاء في الخطاب «نحن السياسين المنتخبون نضع هذه العريضة المتعلقة باعتقال ومحاكمة خليل المرزوق  النائب الأول لرئيس مجلس النواب البحريني المستقيل"، مطالبين بـ«الإفراج الفوري عن المرزوق ومؤكدين أن بإمكانه أن يلعب دورا كبيرا في دفع البحرين نحو حل سياسي".

وقال الموقعون في العريضة "إن جميع الدعاوى التى رفعتها وزارة الداخلية ضد المرزوق هي دعاوى من غير مقاييس وتستخدم كستار للقيام بهجمة مسيسة على حرية الراي، وحسب منظمة العفو الدولية التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها، فقد قالت إن المروزق سجين رأي وسجن بسبب انتقاداته اللاذعة للحكومة، وعليه فإنه يجب إطلاق سراحه فورا من غير قيد أو شرط".

ولفتوا إلى أن "اعتقال المرزوق يدحض ادعاء الحكومة بأنها ملتزمة بالإصلاح للوصول إلى حل سياسي من خلال الحوار"، مشيرين إلى أن "الوفاق دخلت الحوار الذي انطلق في 2013 واعتقال قياديين منهم يثبت صحة شك الوفاق في مدى الجدية التي تتعامل الحكومة بها مع عملية الحوار".

وقالوا «نحن قلقون وندعو لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين وخلق بيئة مناسبة للمصالحة والإصلاح. ونأمل إطلاق سراح خليل المرزوق ووقف أي تهديدات ضد المعارضة والتي يجب إشراكها في العملية السياسية بدلا من اضطهادها".

وقال السيد إغرهام واتسون من البرلمان الأوروبي في ختام العريضة "يجب إطلاق سراح خليل المرزوق فورا، إذا كان أي شخص يدعو المعارضة الى التخلي عن العنف وانتهاج السلمية يعتقل من غير دليل  ويحاكم للتحريض على العنف، فإن البحرين في وضع مؤسف جدا للغاية. يجب وقف اضطهاد البحرين للأصوات، ويمكنهم ذلك عن طريق إطلاق سراح خليل المروزق".

 



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus