«بحرين ووتش» تطلق حملة عالمية لوقف توريد 1.6 مليون قذيفة مسيلة الدموع للبحرين

2013-10-17 - 12:53 م

مرآة البحرين (خاص): دشنت منظمة «بحرين ووتش» حملة لوقف مناقصة لاستيراد معدات عسكرية لمكافحة المظاهرات السلمية من كوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا للبحرين. وأطلقت المنظمة التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً لها، موقعاً إلكترونيا للحملة (Stop the shipment)، حيث تعمل من خلاله على مخاطبة المسئولين في كوريا الشمالية وجنوب أفريقيا، ومجالس إدارات الشركات المصدرة، من خلال هواتفهم وعناوينهم وحساباتهم على شبكات التواصل، في مسعى للتأثير عليهم والتوقف عن المضيّ في هذه الصفقة.

وكانت "بحرين ووتش" قد كشفت عن وثيقة لوزارة الداخلية في البحرين أمس تظهر خطتها لاستيراد 1,6 مليون قذيفة و90 ألف قنبلة يدوية من مسيلات الدموع.

الوثيقة التي تبدو كمناقصة أصدرتها دائرة المشتريات بوزارة الداخلية تبين أن القوات الأمنية تعتزم تخزين كميات هائلة من مسيلات الدموع، رغم المخاوف الجادة التي أبدتها المنظمات الدولية ومجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

وجاء في رسالة للمنظمة عرضتها للتوقيع على الموقع بأن حوالي «39 حالة وفاة في البحرين [سجلت منذ بدء احتجاجات العام 2011] بسبب استخدام الغاز المسيل للدموع». وأشارت إلى أن أدلة أظهرت أن «كبار الموردين لمنتجات الغاز المسيل للدموع المستخدمة في البحرين بين عامي 2011 و 2013، هي شركات "DaeKwang" و"CNO" من كوريا الجنوبية و"Rheinmetall" في جنوب أفريقيا». ولفتت المنظمة إلى أن شركتي "DaeKwang" و"CNO" قد صدرتا للبحرين أكثر من «أكثر من 1.5 مليون قطعة من الغاز المسيل للدموع إلى البحرين بين عامي 2011 و 2012»، مشيرة إلى أن «هذا هو أكثر من مجموع سكان البحرين». 

واختتمت المنظمة الرسالة بالمطالبة بـ«التوقف فورا عن تصدير غاز CS والمواد الكيميائية الأخرى إلى البحرين التي تتسبب في قتل المتظاهرين في البحرين».

وحسبما يظهر في المناقصة فإن الشحنة الجديدة المخطط استيرادها للحكومة ستزود القوات الأمنية بعبوات مسيلة للدموع يفوق عددها عدد سكان البحرين.

ووقع الوثيقة الوكيل المساعد "عبدالله بن أحمد آل خليفة"، وهي توصي بتسليم العروض المقترحة بتاريخ "أقصاه 16 يوليو 2013". في حين أنها غير موجودة على الموقع الرسمي لمجلس المناقصات والمزايدات التابع للحكومة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus