«أ.ف.ب»: مسؤولون إسرائيليون يلتقون بمسؤولين خليجيين للتنسيق بخصوص إيران

2013-10-02 - 7:12 م

«أ. ف. ب»: قالت القناة الإسرائيلية الثانية عبر موقعها الإلكتروني "ماكو" إنه جرت في الأسبوع الماضي لقاءات بين مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية وبين مسؤولين في دول الخليج العربي بغية تنسيق خطوات ومواقف ضد إيران.

وكانت قناة i24news قد أشارت في خبر نشرته لاتصالات بين مسؤولين في الخليج وإسرائيل والمصالح المشتركة في مواجهة إيران وبرنامجها النووي، بينما قال صحافي سعودي إنه يخشى من إبرام صفقة سرية بين إيران والولايات المتحدة.

ووفقا للتقرير في القناة الإسرائيلية الثانية فقد التقى مسؤولون في إسرائيل بمسؤولين في دول الخليج العربي التي لا توجد بينهم وبين إسرائيل أي علاقات دبلوماسية، ناقش خلالها المسؤولون احتمال إبرام الصفقة السرية بين إيران والولايات المتحدة. وقالت مصادر مطلعة أن شخصية بارزة في الخليج العربي وصلت سرا الى إسرائيل الأسبوع المنصرم.

وأشارت وكالة «رويترز» للأنباء اليوم أن حكومات غربية تبحث إمكانية السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم على أراضيها بنسبة معينة وتحت رقابة. بينما ناشد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأمم المتحدة في خطابه أمام الجمعية العامة لوضع حد لبرنامج إيران النووي وتشديد العقوبات الدولية عليها.

وقال نتنياهو إن "إسرائيل لن تقبل أيضا بأن يكون سلاح نووي بأيدي نظام وحشي يرغب بمحونا من الخارطة".

يذكر أن روحاني كان قد كشف قبل أيام قليلة عن محادثة هاتفية مفاجئة تلقاها من الرئيس الأمريكي أوباما عقب هبوط طائرته على الأراضي الأمريكية وتحديدا في نيويورك، وأكد أنها كانت بمبادرة من أوباما نفسه، بينما نفى موظف مسؤول في البيت الأبيض أن يكون الرئيس الأمريكي هو المبادر لهذه المحادثة مؤكدا أن روحاني هو الذي اتصل بأوباما.

وعلى صعيد متصل كان اوباما قد أكد الأسبوع الماضي إن هناك أسس لحل قضية البرنامج النووي الإيراني، مشيرا الى أنه يتطلب "خطوات جادة وشفافة التي بالإمكان التأكد من صحتها"، والتي قد يكون من شأنها أن تسهّل العقوبات الدولية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus