إيران تقول إن البحرين قضية مهمة في سياستها الخارجية

2013-09-28 - 7:47 م

مرآة البحرين (خاص): قالت إيران إن البحرين إحدى القضايا المهمة بالنسبة لسياستها الخارجية، مشيرا إلى أن أحد المشاكل التي تواجهها المنامة هي التدخل الخارجي.

ونقلت قناة العالم الإيرانية عن مساعد وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبد اللهيان تأكيده أن الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني يدعم أي حلول ديمقراطية في سوريا والبحرين واي بلد اخر.

ونوه إلى خطاب روحاني الاخيرةبالجمعية العامة للامم المتحدة، لافتا إلى أن إيران تعتبر أن الحوار هو السبيل الأفضل لحل الازمة في البحرين، وانه لا احد مرتاح اليوم من استمرار العنف في هذا البلد.

وتابع المسؤول الكبير في الخارجية الايرانية إن استمرار  الحلول العسكرية والأمنية لن ينفع احدا، داعيا السلطات البحرينية الى اتباع سبيل الحكمة والعقل حيال مطالب المواطنين في الاطر الديمقراطية المعروفة، ومنع المزيد من تعقيد الامور في البلاد.

وأكد عبد اللهيان أن البحرين هي إحدى القضايا المهمة لإيران في سياستها الخارجية، مشددا على أن طهران كانت قد أعلنت استعدادها للمساعدة على إيجاد حل لهذه الازمة ودعم مسار الحوار من أجل الخروج من الأزمة لصالح الطرفين، وبشكل يؤدي الى عودة الأمن والإستقرار والهدوء الى هذا البلد، ويضمن حقوق جميع الأطراف.

واعتبر مساعد الخارجية الايرانية حسين اميرعبداللهيان أن أحد اهم مشاكل البحرين هو التدخل الخارجي وبعض القرارات التي تمعن في اجواء التشدد في هذا البلد الخليجي، معربا عن أمله في أن تسود أجواء حوار جاد في البحرين من أجل ايجاد حلول ديمقراطية بما يؤدي إلى تحسن الأوضاع في هذا البلد.

ووصف عبد اللهيان ما يجري في البحرين بأنه شأن داخلي، لكن هناك مطالب شعبية أدى عدم اهتمام السلطات بها والتنكر لها إلى تراكمها وتدهور الاوضاع في هذا البلد، مشيرا إلى أن إيران أعلنت استعدادها  للجانب البحريني لاستخدام إمكانياتها في تسهيل وتسريع الحوار من أجل عودة الهدوء إلى البلاد، لكن الحل الأساسي يجب أن يكون من الداخ ، وأن الحوار البحريني البحريني والتزام جميع الاطراف بنتائجه هو ما يقرر مصير ومستقبل هذا البلد.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus