آية الله قاسم يجدد دعوته للمشاركة في المسيرات السلمية: من أهمه شعبه لابد أن يعطي للمسيرة زخمها

2013-09-27 - 11:05 ص

مرآة البحرين: جدد آية الله الشيخ عيسى قاسم دعوته إلى المشاركات الواسعة في المسيرات السلمية، قائلا "من أهمه هم نفسه وشعبه ودينه لابد أن يدفعه ذلك أن يعطي لمسيرة سلمية الزخم الهائل المطلوب بمشاركته الشخصية كلما استطاع، ودفع الآخرين للمشاركة"

وتحضّر المعارضة البحرينية اليوم إلى مسيرة استثنائية دعا لها أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان ومن المتوقع أن يشارك فيها مئات الآلاف للتأكيد على مطالب المعارضة، التي لن تتأثر باستمرار اعتقال الشخصيات المعارضة.

وقال قاسم، خلال خطبة الجمعة اليوم في جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، "الرموز السياسيين المحكومين بالسجن لا يزالون يدعون الشعب من زنازينهم إلى السلمية"، مضيفا "الحراك وما تجاوزه من عمر برغم العقوبات والتنكيل والبطش وما نالت من الأعراض والمقدسات، وهذا الشعب لا يزال وسيبقى برموزه وعلمائه يساجل الحكومة في عنفها"، متسائلا "إذا كانت السلطة لا تقدر للحراك السلمي القائم أخذه بالاسلوب السلمي برغم طول المدة وظلم المعاناة، فأليس للقوى الدولية أن تقدر هذا الخيار والالتزام به؟".

وتابع "نعرف أن كل مشارك في هذا الحراك للسلطة عليه ذنب لا يُغتفر وهو ذنب المطالبة بالحقوق وفي مقدمتها الحق السياسي"، فـ"هل هذا الذنب الذي لا يستحق شعب البحرين كلمة صريحة لا تحتمل التأويل للاعتراف بحقه؟". واشار إلى أن "للأسلوب السلمي صور وممارسات ومن أهدأها وأقدرها على التعبير بصورة جماعية مؤثرة هي المسيرات السلمية البعيدة عن كل أشكال العنف المتسمة بروح الانضباط العالية وبشعاراتها وأخلاقيتها".

وشدد على أن "كل مسيرة توزن بوزنها حتى عند السلطة المعنية بها مباشرة وإن تعمد إعلامها التشويه والانكار والتفاف"، مشيرا إلى أن الناس الذين يريدون أن يقولوا لكل الآخرين بأن المعارضة في بلدهم هامشية يتركون للمسيرة السلمية المعبرة عن المطالبة بالحقوق أن تكون ضعيفة وهزيلة أمام العالم، وهم بهذا الموقف السلبي إنما يعبرون عن خذلان للنفس والوطن وللشعب والدين".

ولفت إلى أن "من أهمه هم نفسه وشعبه ودينه ولكل المظلومين لابد أن يدفعه ذلك أن يعطي لمسيرة سلمية الزخم الهائل المطلوب بمشاركته الشخصية كلما استطاع، ودفع الأخرين للمشاركة".

من جهة أخرى، تطرق الشيخ قاسم إلى حملة السلطة على "المجلس الإسلامي العلمائي"، فتساءل "هل يظن ظانٌ أن المئات من علماء الدين في البحرين ستقبرهم في بيوتهم وينسوا الدعوة للدين وتبصير المجتمع بتعاليمه. هل سيقبلون أن يخسروا كل ما درسوا ويخسروا علاقتهم بالله؟".

وأكد أن الفهم الإسلامي غير المستعد لتبرير سياسات خاطئة، هو إسلام غير مقبول بالنسبة للسلطة ولا حرية له على الاطلاق، وتدفن منابعه وتطمس معالمه، وتغيب أنواره وتغلق أي مؤسسة تنادي به ويخرس أي لسان ينادي به..

وقال إن العقوبات عليه قاسية مشددة، مؤكدا أن الترحيب هو باسلام يدجن الجماهير خدمة للسياسة القائمة، ويدعو لما تدعو إليه ويكون الطيع بيدها، ولا مكان لإسلام يقابل هذا الإسلام !


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus