سلمان خلال حفل لتخريج المتفوقين: البعثات تعطى إلى أسماء ليس فيها "عبدالنبي" ولا "عبدالحسين"

2013-09-16 - 10:57 ص

مرآة البحرين: أكد الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان أن "النظام التعليمي يعاني الأمرين من عقلية مستبدة طائفية تمتلئ بالحقد بدل المحبة، فالروضات تضايق يفتش عليها بمناسبة وبغير مناسبة وتوضع عليها العقوبات غير المتناسبة"، مشيرا إلى أن "الترخيصات تضايق وتوضع قائمة على أساس التقسيم الطائفي البغيض".

وقال سلمان، خلال الليلة الثانية من الحفل السابع الذي أقامته "الوفاق" أمس الأول السبت لتكريم حوالي 220 طالباً متفوقا، قال "الإدارة التعليمية تبدأ في الاختلال الفاضح من مستوى المدرس الأول ثم مساعد المدير ثم المدراء فتجد النسبة تقل، وتذهب إلى وزارة التربية والتعليم فتجد بأن الكادر الاداري يغيب المواطنين الشيعة أو يوجد بنسبة بسيطة، بينما ليس هناك مدرسين من الطائفة السنية ولديهم المؤهلات وتم منعهم من التدريس".

وإذ لفت إلى أن "التعليم في كل مفاصله يعاني من العقلية المريضة والبعثات تعاني التمييز الكبير، تساءل "ماذا نفعل وغالبية المتفوقين من هذه الشرائح الاجتماعية الفقيرة؟"، مضيفا "قالوا أوجدوا لهم فكرة المقابلة للبعثة وأعطوا المقابلة نسبة 40 في المئة من درجة التقييم لاستحقاق البعثة، وحتى جاء أحدهم حاصلأً على معدل 100 في المئة يقولون بأنه ليس موفقا في المقابلة ويحرم من البعثة".

وأشار سلمان إلى أنه "إلى جانب أن منح وبعثات الوزارات تعطى إلى أسماء ليس فيها عبدالنبي ولا عبدالحسين، فالموظف الشيعي محروم أن يحصل على منحة من الوزارات، وتقوم بعض الجهات ومنها وزارة الدفاع والأجهزة الأمنية بابتعاثات، وكلها حصرياً ليس فيها حظ للمواطنين الشيعة"، مضيفا "يا أيها الدول الأخرى التي تتعاطى مع العرب أو الخليجيين بروح المساواة لا تقبلوا أي مواطن بحريني إلا بعد موافقة وزارة التربية والتعليم البحرينية"، متسائلاً "ما دخلك؟ هل هم يدرسون على حسابهم الخاص؟".

وشدد على أن "هذه العقلية التي تدير وزارة التعليم وسائر الوزارات ضمن سياسة ظلامية تعتبر المواطنين أعداء"، داعيا الطلاب إلى مواجه "بالإصرار على التعليم والتفوق، وكلما اختنقتم بالغازات في الليالي الطبيعية حولوا غضبكم إلى تعليم"، مطالبا الطلاب "بتسجيل ظلاماتهم في الموقع الالكتروني وفي الصحافة وفي كل مكان، واجهوا ذلك وافتحوا ذلك مواجهة".

وأكد سلمان أن "علينا أن نتعايش مع بعضنا البعض، لا تنظر إلى أخوانك السنة وزملائكم منهم بأنهم ظلمة، لا تتعاطوا مع أخوانكم السنة وكأنهم أعداء انفتحوا عليهم"، متوجها إلى الطلاب بالقول: "واحدة من مهامكم أن تغيروا الصورة الكاذبة التي يرسمونها في أذهانهم عنكم، لا تردوا على الكراهية بكراهية، ليس عندنا خيار آخر غير بناء وطننا بهذه الطريقة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus