صحافة محلية: البرلمان الأوروبي يطالب البحرين باحترام حق المواطنين بالتظاهر... ومقرب من النجاتي: «الداخلية» أمهلته حتى الأحد للمغادرة

2013-09-13 - 11:11 ص

مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الجمعة بقرار البرلمان الأوروبي خلال جلسة عامة عقدها أمس الخميس حول حقوق الإنسان في البحرين، حيث أعرب عن أسفه للإجراءات التقييدية للحريات الأساسية، داعيا الحكومة البحرينية إلى"احترام الحق المشروع للمواطنين البحرينيين للتعبير عن آرائهم بحرية، وتنظيم التجمعات والتظاهر السلمي".

وطالب أعضاء البرلمان الأوروبي في قرارهم بـ"وضع حد فوري لجميع أعمال القمع وإطلاق سراح جميع سجناء الرأي واحترام حقوق الأحداث، وأن تلتزم السلطات بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان".

من جهة أخرى، نقلت "الوسط" عن مصدر مقرب من رجل الدين الشيخ حسين النجاتي قوله إن "وزارة الداخلية أبلغت النجاتي وجوب مغادرته البحرين بموعد أقصاه يوم الأحد المقبل وإلا سيتعرض للترحيل القسري وبالإكراه".

وأضاف "هذا التصرف خارق لجميع العهود والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مملكة البحرين، كونه خارقاً لأبسط حقوق الإنسان، وعدم كون سحب الجنسية منه قانونيّاً فضلاً عن الترحيل القسري"، مؤكدا أن كلمة يأتي "حتى لا تحرّف الحقيقة لاحقاً، وتدعي السلطات خروجه من البحرين برضا نفسه وبناء على رغبته".

من جهتها، ذكرت صحيفة "البلاد" أن وزارة الدولة لشؤون الإعلام"كشفت عن مجموعة من طرود الكتب لدور النشر المشاركة في "معرض الأيام الثقافي للكتاب"، حيث تم العثور على مجموعة كبيرة من الكتب التابعة لدور نشر تنتمي لما يسمى بحزب الله"، معتبرة أنها "تبث الطائفية والكراهية والراديكالية العقائدية المتطرفة، والتي تمثل تهديدا مباشراً لأمن واستقرار مملكة البحرين".

وقالت الوزارة، في بيان، "محاولة إدخال هذه الكتب تُعد تحديا سافرا ومشينا ضد إرادة وسيادة مملكة البحرين لما تحمله بين طياتها من سموم طائفية وفكرية تستهدف وحدة المجتمع البحريني".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

  • "الوسط": البرلمان الأوروبي يأسف لتقييد الحريات الأساسية في البحرين
  • "الوسط": مصدر مقرَّب من النجاتي: "الداخلية" تُمهله حتى الأحد لمغادرة البحرين
  • "الوسط": منع مسيرة الجمعيات السياسية اليوم... والمعارضة تتحفَّظ
  • "الوسط": "الإعلام" تمنع دخول كتب لدور نشر تابعة لحزب الله
  • "أخبار الخليج": السفير الروسي لــ"أخبار الخليج": مبادرة روسيا حول الأسلحة السورية تحظى باهتمام البحرين
  • "أخبار الخليج":مصادر طبية لـ"أخبار الخليج": التحقيق في وفاة "فاطمة" يدين ثلاثة أطباء
  • "أخبار الخليج": مسيرة الجمعيات السياسية اليوم غير مرخص بها
  • "الأيام": سموه يؤكد أن الأخطار المحدقة بنا محلية التنفيذ بدوافع خارجية.. رئيس الوزراء: سننهــــي العنـف والإرهــاب والأزمــة المختلقـــة دون تردد
  • "الأيام": "النيابة" تحقق بوفاة الطفلة فاطمة في مستشفى السلمانية
  • "البلاد": تبث الطائفية والكراهية والراديكالية العقائدية المتطرفة... الإعلام: منع كتب تابعة لدور نشر حزب الله
  • "البلاد": الولايات المتحدة والتخابر على الدولة البحرينية - تقرير


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus