مؤسس جبهة التحرير البحرانية في ذمة الله

2013-09-06 - 8:54 ص

مرآة البحرين (خاص): أعلنت عائلة المناضل البحريني علي عبد الله دويغر وفاته في السويد صباح اليوم عن عمر ناهز 75 عاما بعد صراع مع المرض.

وكان دويغر أحد أهم مؤسسي جبهة التحرير الوطني البحرانية، أول تنظيم يساري في البحرين، وأنشئ التنظيم بعد 3 سنوات من حل هيئة الاتحاد الوطني، وعمل بشكل سري مستقطبا عددا كبيرا من الشباب، وكانت أدبياته تدعو إلى إقامة دولة ديمقراطية ذات سيادة مستقلة وإلغاء معاهدة الحماية البريطانية وإيجاد حكومة وطنية ديمقراطية تعمل لصالح الشعب ومجالس برلمانية وبلدية منتخبة، ومن بين أهم أعضائه سيف بن علي، علي مدان، أحمد الذوادي، إبراهيم دويتو، جعفر الصياد، وغيرهم.

واعتقل دويغر عدة مرات من بينها في انتفاضة مارس/آذار 1965، التي لعبت فيها الجبهة دورا كبيرا، وقد كان طالبا بكلية التجارة والاقتصاد في جامعة بغداد، ثم أبعد إلى قطر، وقد مثّل البحرين في مؤتمرات ديمقراطية عالمية في براغ وفيينا.

نفي دويغر بعد اعتقاله للمرة الثالثة في العام 1968، حيث أمضى فترة في الكويت ثم سافر بعدها إلى السويد العام 1969، ليعود في العام 1973 ويستمر في نشاطه السياسي، حيث خاضت الجبهة انتخابات المجلس الوطني وفازت بـ 8 مقاعد فيه، إذ كانت تعتبر بحسب باحثين القوة السياسية الأبرز في البلاد ذلك الوقت.

أجبر دويغر على مغادرة البلاد قبل ثلاثة أشهر من موعد الانتخابات، وكان قد انتهى في حينه مع زملائه من إعداد خطة عمل لمجموعة «كتلة الشعب». قدم دويغر بحوثا ودراسات مهمة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في البحرين وبحوث مقارنة عن العراق في سنوات الدراسة الأكاديمية في السويد.

وعلي دويغر هو شقيق الدكتورة غالية دويغر، والدة الصحافية البحرينية ريم خليفة.

 

ويكبيديا: جبهة التحرير الوطني البحرانية

بورتريه: علي دويغر (صحيفة الوسط)

حديث الذكريات... مفكرا ومناضل من طراز خاص... دويغر: النضال جزء من هوية الوطن يجمع ولا يفرق

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus