ماذا يقول البحرينيون عن إلغاء سباقات الفورميلا

2011-06-11 - 6:30 ص




مرآة البحرين (خاص): تعددت الآراء واختلفت التأويلات حول سبب  إلغاء سباقات الفور ميلا 1  في البحرين التي تأجلت من مارس إلى أكتوبر بسبب انتفاضة اللؤلؤة، بين مؤيد لإلغاء تنظيمها في أكتوبر المقبل ومعارض له حسب موقعه من المولاة أو المعارضة، لاسيما إن الإعلام الرسمي أعلن في وقت سابق أن  البحرين تكسب ثقة العالم وتحتضن السباق في أكتوبر وإنها ثمرة لعودة الأمن والاستقرار للمملكة ويعكس تقدير العالم لمكانة البحرين .

استغرب رجل الأعمال البحريني رفض ذكر اسمه " وقف تنظيم الفور ميلا 1 هذا العام وقال نأمل أن تنظم أو توضع على جدول السباقات العام المقبل 2012 بعد إلغائها هذا العام .وقال إن البحرين تشهد الآن استقرارا امنيا وسياسيا واستعاد الاقتصاد عافيته ،وبدأت السياحة وهي المؤشر المهم في الاستقرار إلى طبيعتها، وإن قرار التأجيل أو الإلغاء، رغم احترامنا له،  غير موفق .

وأضاف، إن ذلك الإلغاء هو إجرائي وليس سياسيا، لأن الحكومة الهندية رفضت تأجيل سباقاتها من أكتوبر إلى ديسمبر، بالإضافة إلى أن المتسابقين والشركات الداعمة يتعذر عليها لوجستيا المشاركة في سباقات ديسمبر هذا العام.

وعن تأثيرات الإلغاء قال إنها مزدوجة تعطي رسائل سلبية عن الوضع السياسي وتكبد الاقتصاد خسارة، خصوصا وهو يسجل دخل أكثر من نصف مليار دولار سنويا، وإن تنظيم السباق كان سيعتبر هدية لبداية الحوار الوطني.

فيما قال أحد المعارضين الذي رفض ذكر اسمه، أيضا، بأن الإلغاء يصب في صالح الجانب المتشدد في الحكومة وليس في صالح الحوار الوطني الذي طالبت الوفاق أن يقوده ولي العهد صاحب مشروع سباقات الفور ميلا1، فالجناح المعارض في الحكم يريد إلغاء جميع مشاريع ولي العهد، ومن ضمنها سباقات الفورميلا1.
وقال أحد المواطنين في المجمعات التجارية في البحرين إن الإلغاء يمثل صدمه لأن السباقات تخلق دورة اقتصادية نشطة، تنعش سائقي الأجرة والمطاعم والمجمعات التجارية وحركة السوق بشكل عام وإنه كان سيعيد سمعة البحرين التي تدهورت بسبب الأحداث.

بالمقابل قال آخر ، إن الإلغاء جاء في محله لأن البحرين لا تلتزم بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان وان عددا من الرياضيين ما زالوا في السجون البحرينية بدون محاكمات، بسبب آرائهم، في مقابل قال آخر إن الإلغاء يساهم في تعزيز وجهة نظر المعارضين الذي خلقوا تلك الأحداث، ليشوهوا سمعة البحرين عالميا .
وقال بيرني ايكليستون صاحب الحقوق التجارية لبطولة العالم للفورميلا1 للسيارات لوكالة رويتر في الثالث من يونيو الحالي " الأمر لا يتعلق بالمال وليس للمال أي علاقة بالأمر تماما، بل له علاقة بأمور تتعلق بالأمن والسلامة".
 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus