يقولون الشرطة باقوا ثلاجة السمك

مقالات أخرى - 2011-06-08 - 9:04 ص

محمد السواد*
 
خلال انتفاضة التسعينات المطالبة بالإصلاحات السياسية، تتردد على مسامعنا هذه العبارات "يقولون آفلان جودوه"، "يقولون طبوا الشغب بيت فلان"، يقولون البارحة الشباب حرقوا جيب شرطة"، "يقولون الشرطة باقوا بيت ذهب  زوجة فلان وهم يدورونه"، يقولون ويقولون ويقولون.

تتكرر كلمة (يقولون) حول كل شيء غامض، ونصف ما يقال ربما يكون إشاعات وربما حقيقة، لكن من يعلم!، وبطبيعة الحال ذلك كان بسبب تخوف الناس بالدرجة الأولى من تتبع الخبر والتحقيق فيه، لسبب رئيسي، وهو الحذر من المقولة المشهورة آنذاك "يقولون فلان مخابرات".

ومن ناحية أخرى التقنيات الحديثة التي لعبت دورا كبيرا خلال انتفاضة 14 فبراير، لم تكن موجودة بالأمس.  هذا النقص المعلوماتي الذي يعانيه المراقبون، ترك مجالا واسعا لوزارة الداخلية لصياغة وإخراج المسرحيات المفبركة بطبيعة حالها.

اليوم وبعد انتفاضة 14 فبراير، أصبح الوضع مختلفا جدا، الكاميرات تجوب كل مكان ترصد الانتهاكات، يكفيك أن تفتح (يو تيوب) وتكتب  كلمة (شرطة البحرين) فقط لترى كمية الجرائم الموثقة.

ومن جملة الفيديوهات التي انتشرت  على موقع (يو تيوب) في نهاية الأسبوع الماضي، مجموعة شرطة تسرق فجرا، ثلاجة سمك خاصة ببحار من قرية مهزة بسترة، بعد مداهمة منزله. 

لم يكن تصرفا شخصيا أبدا من الشرطيين حاملي (الثلاجة)، لسبب بسيط وهو وجود ضابط يرشدهم أثناء مداهمة المنزل ، وبطبيعة الحال يصعب على الضابط الاتفاق مع أكثر من 20 شرطي لسرقة ثلاجة لا تزن أكثر من 15 كيلو جرام من السمك، لو لم تكن هذه، هي السياسة العامة لقوات الأمن في المرحلة الحالية.


شر البلية ما يضحك، أكثر من 20 شرطيا يسرقون ثلاجة سمك من منزل مواطن، هل كان  جرمه أنه شارك في مظاهرة، أو ربما شارك في نشاطات الدوار.
صارت الحكاية مادة للسخرية، كعادة البحرينين منذ 14 فبراير، ومن هذه السخريات،  أن الثلاجة كان الثوار يخبئون فيها أسلحة الدوار المستوردة من إيران، لذلك تم مصادرتها، أما بالنسبة جريمة السمك، فقد شاركن في مسيرة نسائية ضد النظام في قطعة جرادة وفشت العظم.

وبحسب القانون، ينطبق على هؤلاء الشرطة عقوبة المادة (206) والتي تنص على أنه  "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بالغرامة التي لا تتجاوز خمسين دينارا كل موظف عام استنادا إلى وظيفته أخذ من أحد الناس بغير رضاه شيئا بدون ثمن أو بثمن بخس".

ما أعظمك أيتها الثلاجة، بالأمس سرقوا مكينة النفيش واليوم سرقوا ثلاجة الفيش (FISH)


وصلة يوتيوب الثلاجة المسروقة:
  http://www.youtube.com/watch?v=UH80sJwcmCA

* كاتب بحريني


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus