رئيس الوزراء البحريني يشكر أحد المتهمن بالتعذيب لخدمته ويقول للموالين "أنتم فوق القانون"

2013-07-11 - 11:38 م

ماك أوين جونز، مدونة مارك أوين جونز

ترجمة: مرآة البحرين

في 1 تموز/يوليو 2013، برأت المحكمة الجنائية العليا الثالثة في البحرين مبارك بن حويل، وهو ضابط في الشرطة البحرينية متهم بتعذيب ستة من العاملين في مجال الطب. وقد وصفت واحدة من ضحاياه المزعومين  والرئيسة السابقة لجمعية التمريض البحرينية، رولا الصفار، كيف تعرضت ومسعفون آخرون للتعذيب على يد حويل:

"المحقق الرئيسي، المقدم مبارك بن حويل، عذبنا. عصّب أعيننا وقيد أيدينا أثناء الاستجواب. كتب ما شاء وبعد ذلك ضربنا ليأخذ توقيعاتنا على بيانات كاذبة. لقد أذلنا وأرهبنا وأهاننا".

وبعد فترة وجيزة من تبرئته، تم نشر صورة لرئيس الوزراء وهو يجتمع مع حويل في أحد المجالس (الكثير من  الحاضرين كانوا سعوديين). وبعد ذلك، في 7 تموز/يوليو، نشر أحدهم شريط فيديو عن الاجتماع على يوتيوب. مبارك هو الرجل الذي يجلس إلى يمين رئيس الوزراء (ليس صاحب اللحية الحمراء،  الشخص الآخر). وفيما يلي بعض التعليقات الأكثر أهمية (شكرا جزيلا @ mariamisme للمساعدة على الترجمة)

(0.24) رئيس الوزراء إلى واحد من الشباب: "هالقوانين محد يطبقها عليكم، إلا علاقتنا وياكم، واللي يطبق عليكم يطبق علينا احنا. احنا جسد واحد".

(2.28) رئيس الوزراء لمبارك بن حويل – " أنا ياي أشكركم يا مبارك على صبرك وعلى عملك الطيب والإنسان مثل ماتقول ينطرح عمله وعملكم كلكم يا هالعايلة هو سبب سمعتكم اللي مافي أحسن منها وما يبقى عند الإنسان في حياته وعقب ما الله يختاره إلا سمعته وسمعتكم كبيرة وعايلتكم كبيرة واحنا أهلكم"

رغم تبرئة مبارك بن حويل، فإنه ينبغي للمرء أن لا يرى في ذلك انعكاسا لذنبه أو براءته. حتى الآن، لم يتم اتهام أي من الضباط بتهم التعذيب – ليس من المفاجئ أن معظم الأنظمة تقوم على حماية وكلاء الرقابة القانونية لديها من المساءلة عندما يدافعون عن النظام الاجتماعي. ولكن، الشيء الأكثر اثارة للصدمة حول هذا الفيديو ليس شكر رئيس الوزراء لرجل متهم بارتكاب التعذيب، وإنما موقفه من القانون. حقيقة أنه يقول لصاحب اللحية الحمراء، ومبارك وصحبهم بأنهم فوق القانون أمر شائن حقا، خصوصا عندما نرى التصريح الذي صرح به رئيس الوزراء في آذار/مارس 2013 : "جميع المواطنون متساوون أمام القانون". وعلى العكس من ذلك، فمن الواضح أن الولاء لآل خليفة هو العامل الأهم في تحديد براءة الشخص، أو ذنبه. وليس هناك استخدام أكثر ملاءمة من القول المأثور القديم لأورويل -- "كل الحيوانات متساوية، ولكن هناك بعض الحيوانات متساوية أكثر من الحيوانات الأخرى".

9 تموز/يوليو 2013 

رابط النص الأصلي 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus